زيلينسكي يوقع قانوناً يسمح لـ”سكان أوكرانيا” باستخدام الأسلحة

225 vues

وقّع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، قانوناً يسمح لجميع سكان أوكرانيا باستخدام الأسلحة، أثناء الأحكام العرفية.

وصوّت البرلمان الأوكراني “رادا” في وقت سابق، بالإجماع على السماح للسكان المدنيين باستخدام أي أسلحة نارية، أثناء الأحكام العرفية في البلاد.

وجاء في البيان: “صوتت لجنة إنفاذ القانون التابعة للبرلمان الأوكراني بالإجماع للتو، على زيادة كبيرة في المسؤولية الجنائية عن السرقة والنهب، ورُفعت جميع القيود المفروضة على استخدام السكان المدنيين للأسلحة النارية، لصدّ العدوان المسلّح الذي تشنّه روسيا، أو أي بلد آخر، أثناء الأحكام العرفية”، وفق البيان.

وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، كان قد كتب على صفحته في “فيسبوك”، الأسبوع الماضي، أنه “تمّ بالفعل توزيع حوالى 18000 رشاش على سكان العاصمة كييف”.

وقبل يومين، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في حديث لقناة “سي إن إن” الأميركية، إنّ “قرابة 20 ألف مقاتل أجنبي أبدوا استعدادهم للتطوع للمشاركة في القتال ضد روسيا”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنَّ “المرتزقة الأجانب، الذين وصلوا إلى أوكرانيا، يرتكبون أعمال تخريب ومداهمات لقوافل المعدات الروسية”.

وفي الإطار ذاته، قال مصدر مطلع لوكالة “سبوتنيك” الروسية،  إنَّ “السلطات الأوكرانية منحت حق اللجوء للإرهابيين الدوليين، بمن فيهم أولئك الذين حاربوا في سوريا”.