تونس وإيطاليا تُوقّعان اتّفاقية توأمة في مجال التراث

206 vues

خلال زيارته الرسمية إلى تونس، وقع وزير الثقافة الإيطالي، جينارو سانجيوليانو، اليوم السبت، اتفاقية توأمة بين وزارة الشؤون الثقافية التونسية، ممثلة في المدير العام للمعهد الوطني للتراث، طارق البكوش، والمدير العام لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية، طفي نداري، ووزارة الثقافة الإيطالية، ممثلة في المديرة العامة للحديقة الأثرية الكوليزي بروما، ألفونسينو روسو.

تتناول الاتفاقية تثمين وتعزيز الحديقة الأثرية في روما وقصر الجم في المهدية، وتهدف إلى تعزيز التواصل الثقافي بين البلدين وتعزيز السياحة الثقافية، مما يعزز الفهم المشترك للتراث الحضاري والتاريخي.

من جانبه، أكد منصف بوكثير، وزير الثقافة التونسي المكلف، على أهمية تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، وخاصة في مجالات الإنتاج السينمائي والمسرحي والآداب، ودعا إلى التركيز على البحث العلمي في التراث وغيرها من المجالات.

من جهته، أعرب جينارو سانجيوليانو، وزير الثقافة الإيطالي، عن استعداد بلاده لتعزيز التعاون الثنائي ومتابعة المشاريع الثقافية المشتركة، وأشاد بأهمية دعم السياحة الثقافية وأكد أن هذه الاتفاقية تمثل بداية لمزيد من الشراكات، مشيراً إلى المواقع الأثرية كركوان ونيابوليس كمثال على ذلك، وقد قيم أيضاً اختيار ايطاليا كضيف شرف في معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الـ38.