بودربالة ينبّه إلى مخاطر الاستخدام المفرط وغير السليم للذكاء الاصطناعي

127 vues

رئيس مجلس نواب الشعب، إبراهيم بودربالة، ينبه إلى مخاطر الاستخدام المفرط وغير السليم للذكاء الاصطناعي، سواء كان على مستوى فردي أو جماعي. جاءت تحذيراته خلال كلمته في المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية بعنوان “رؤية برلمانية عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي”، الذي عقد في القاهرة، يوم السبت 27 أفريل 2024.

بودربالة حث في كلمته، التي قرأها نائبه الأول، أنور المرزوقي، على وجوب اتخاذ إجراءات لمنع استخدام الخوارزميات التي تنتهك حقوق الإنسان وتهدد سرية البيانات، والعمل على تجنب تكرار الصور النمطية الاجتماعية والثقافية في برامج الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تحديد المسؤوليات القانونية والأخلاقية في حال حدوث تبعات سلبية جراء قرارات الذكاء الاصطناعي.

وأكد بودربالة على ضرورة وضع قوانين وسياسات وأنظمة إدارية تضبط مسار تقنيات الذكاء الاصطناعي وتضمن حوكمتها الجيدة، ودعم التعاون بين البرلمانات العربية والوطنية لرفع مستوى الدول العربية في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وفي سياق آخر، أشار بودربالة إلى صمود الشعب الفلسطيني واستمرار الاحتلال الإسرائيلي في حربه ضدهم، مؤكداً تضامن تونس مع الشعب الفلسطيني ودعمه الكامل لنضالهم المشروع.

المؤتمر شهد مشاركة مجلس نواب الشعب بوفد برئاسة نائب رئيس المجلس، أنور المرزوقي، وضم أيضاً النائب صابر المصمودي. خلال الجلسات، تمت مناقشة مشروع وثيقة حول الرؤية البرلمانية العربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى التحديات والفرص المرتبطة باستخدامات الذكاء الاصطناعي في الدول العربية، ودور البرلمانيين في حوكمة هذا الاستخدام بشكل مسؤول وآمن، مع مراعاة خصوصيات وثقافات المجتمعات العربية.

رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمان العسومي، دعا إلى بلورة رؤية مشتركة لحوكمة الذكاء الاصطناعي في الدول العربية، وإنشاء إطار تنظيمي وتشريعي لتنظيم استخدامات الذكاء الاصطناعي، مشدداً على أهمية استثمار المؤتمر لرفع الوثيقة إلى قادة الدول العربية خلال القمة القادمة في مملكة البحرين.