مهرجان القصرين : عرض “أليس في بلاد العجائب” اختيار راق وصائب

408 vues


كان جمهور مهرجان القصرين الدولي مساء أمس الجمعة 9 أوت 2019 في موعد مع العرض الأول للمسرحية الحدث الموجهة للأطفال ” أليس في بلاد العجائب ” وذلك على ركح المسرح الأثري سيليوم بالقصرين .
بعيون مترعة إعجابا وانبهارا ، تابع جمهور جله من الأطفال المسرحية التي انتجها مركز الفنون الدرامية والركحية بالقصرين والتي قام بمعالجتها الدراماتورجية الكاتب والمخرج المسرحي محمد مختار الوزير الذي كان وفيا إلى حد كبير لنص البريطاني لويس كارول ( 1865 ) ، والتي أخرجها الفنان المسرحي الشاب أصيل القصرين الدكتور أشرف الرابحي ، بمساعدة الفنان الأستاذ الطيب الملائكي .
العمل عبارة عن مزيج ثنائي جميل بين النص الأصلي ، وبين نكهة تونسية ممزوجة بروح وأداء وبصمة فريق مقتدر من الفنانين الشبان من أبناء القصرين .
تروي المسرحية قصة فتاة تدعى أليس تجد نفسها في الحلم وسط عالم خيالي تسكنه نباتات وحيوانات ، وكائنات غريبة الأطوار والحركات والمواقف ، لتبدأ رحلتها في مواجهة ذلك العالم الغريب الذي تحولت جل مخلوقاته إلى معسكر الشر، وتجد نفسها في الآن ذاته وسط صراع بين الملكة البيضاء والملكة الحمراء، ولكنها أيضا وفي خضم تلك الأوضاع الغرائبية تجد مخلوقات خيّرة وصديقة تساعدها في كدحها للبحث عن طريق الخلاص ، قبل أن تتحول تدريجيا إلى قائدة لقوى الخير في مملكة العجائب و في مواجهة الوحوش الضارية والقوى الشريرة المتحالفة مع الملكة الحمراء .
قد تكون المسرحية التي احتضنها مسرح الهواء الطلق سيليوم مساء أمس معدة خصيصا للعرض داخل القاعات ، ولكنها أوفت بوعودها ، واقتطعت من زمن الأطفال والعائلات التي واكبتها لحظة حالمة موشاة بألوان جميلة ، وإكساء موسيقي عذب ، وملابس تنضح ألوانا ، وأداء راقيا من قبل الممثلين الذين جسدوا مختلف الأدوار، والذين من بينهم من تقمص أكثر من دور .
وإذا كان لنا من نقد للعمل الذي نحن متأكدون من أنه يستوجب توفير موارد مالية أضخم من قبل إدارة الإنتاج ، فإننا نتمنى على القائمين عليه مزيد البحث لتوفير عدد أكبر من الخلفيات التي ترافقه لتضيف له بيئة بصرية أكثر تنوعا وجاذبية للأطفال والمشاهدين ، هذا بالإضافة إلى مزيد الاشتغال على تجويد أداء الممثلين من حيث احترام علامات الإعراب في مختلف مقاطع النص .
جدير بالذكر أن الفريق الذي أدى مسرحية أليس في بلاد العجائب يتكون من :
الممثلين : شيماء مباركي / ملاك قرمازي / رياض ميساوي / كريم روافي / وليد خضراوي / سامي عمري / ريان عيشاوي / محمد حملاوي
 الفريق التقني : همام التليلي / منير السميعي / بلال خربوط / شاكر قاهري / محمد نصرلي / معز خليفي .
 ملابس : أصايل صولي
 كلمات وألحان الأغاني : همام التليلي / أداء : ميعاد باند
 متابعة الإنتاج : نزيه قاهري
 أداء أصوات خارجية : سالم زرقي والطيب ملايكي
 إدارة الإنتاج : حاتم الدلالي
 الإدارة الفنية : توفيق قسومي .

تقرير وصور : لطفي هرماسي