فريانة: دار الثقافة مغلقة .. و دعوات لايجاد بديل

308 vues

تم غلق قاعة العروض بدار الثقافة بفريانة منذ ما يزيد عن شهر و ذلك اثر تقرير لخبراء يفيد بعدم صلوحية القاعة الآيلة للسقوط في أي لحظة.

هذا و دعا مدير دار الثقافة عبد الرزاق عابدي وزارة الاشراف و السلط المحلية  بايجاد حلول فورية لقاعة العروض لان الحالية تعد خطر على الاهالي .

كما طالب العابدي بتشييد مركب ثقافي متكامل لجهة تضم اكثر  من 50 الف ساكن وليس بها متنفس اخر سوى دار الثقافة  ،خاصة بعد غلق دار الشباب ، مضيفا ان معتمدية  فريانة تعد  معلم  و مركز ثقافي يستوجب بناء مركب متكامل  .

من جهة أخرى اعتبر نشطاء المجال الثقافي بفريانة قرار غلق قاعة العروض قرارا محبطا لا يتمشى مع  حركية  النشاط  الثقافي  بالجهة ،و طالبوا  بحلول جذرية و ليس “حلول ترقيعية”  حسب تعبيرهم .

و توجه المسرحي عباس مغزاوي بنداء الي وزارة الثقافة لحل الإشكال في اقرب الآجال ،معتبرا أن الاشعاع الثقافى بمعتمدية  فريانة يتطلب بناء مركب ثقافى عصري و  متكامل   يستوعب جل الانشطة الثقافية و الشبابية بجهة فريانة على غرار بقية المناطق.


و للاشارة اشتكى  اطارات وأعوان وعملة دار الثقافة بفريانة -الذي يبلغ عددهم 19 فردا – من صعوبة العمل و ذلك لانعدام  الظروف الملائمة بالدار و عدم قدرتها على استيعاب موظفى و عملة المؤسسة .