القصرين : حراك اجتماعي يحتد وقعه

532 vues

شهدت الآونة الأخيرة عدة احتجاجات واعتصامات في مجالات متعددة منها الأمنية والاجتماعية والتربوية وذلك للمطالبة بتحسين الأوضاع المادية والتشغلية و غيرها. ففي معتمدية فريانة تواصل اعتصام المصير لأصحاب الشهائد العليا المعطلين عن العمل مطالبين السلطات بالتشغيل خاصة و ان بطالتهم قد طالت ، كما طالبوا بتوفير برامج تنموية وتشغيلية في الجهة نظرا لغياب مؤشرات التنمية في مختلف القطاعات والمجالات في المعتمدية .

في المجال القضائي نفذ كتبة المحاكم يوم الثلاثاء 19 من فيفري 2019 بكل من محكمة الاستئناف و العقارية و الابتدائية بالقصرين أمام قصر العدالة وقفة احتجاجية لمدة ساعة تنديدا بالاعتداء الأخير الذي طال زميلهم خليل العباسي كاتب بالمحكمة العقارية الذي تعرض إلى عملية اختطاف و اعتداء بالعنف الشديد هذا و طالب المحتجين بتوفير الحماية لهم أثناء أداءهم لمهامه و سن قوانين تجرم الاعتداءات على موظفي العدلية .

زد على ذلك وفي نفس اليوم دخول النقابة الجهوية لقوات الامن الوطني بالقصرين بمختلف فروعها في اعتصام مفتوح امام مقر مركز الامن الوطني بالمدينة مطالبين ب التدرج المهني لهذه السنة اضافة الى تنظير الشهائد العلمية لاعوان الامن الوطني .

المجال التربوي هو الاخر شهد يوم امس الاربعاء 20 من فيفري وقفة احتجاجية لاداريو وزارة التربية كما اعلنت النقابة العامة للتعليم الأساسي في بيان لها الأربعاء 20 فيفري ، انها قررت تنظيم وقفات احتجاجية يومي 27 و28 فيفري الجاري بكافة المندوبيات الجهوية، موضحة أن هذه الخطوة تأتي تنفيذا لقرار الهيئة الادارية القطاعية وذلك بعد التشاور مع مختلف فروعها الجامعية القطاعية.

حراك اجتماعي يحتد وقعه يوم بعد يوم امام الوضعية الاقتصادية الهشة للبلاد وعجز الميزان التجاري وانهيار المقدرة الشرائية للمواطن زد على ذلك القرارات التي وصفتها المنظمة الشغيلة بالمجحفة ونخص بالذكر منها قرار البنك المركزي الترفيع في نسبة الفائدة المديرية .