الإجراءات الوقائية للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

274 vues

أفاد الدكتور الشاذلي المقصوديدكتور بقسم الاستعجالي بمستشفى القصرين الجهوي من خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج #samedishow يوم السبت الموافق ل 15 فيفري 2020 على أمواج إذاعة السيليوم فم ان تونس لم تسجل اية حالة مسترابة تحتوي على فيروس كورونا المستجد عافانا وعافاكم الله الى حد الآن .
وأضاف أنه يجب أن يتجنب كل مواطن اولا حالة الرعب او ما عبر عنه بالفرنسية la panique والخوف المبالغ فيه والذي اعترى كل المواطنين على حد سواء بعد ما سمعوه عن هذا المرض الخطير و المميت عبر وسائل الإعلام و مواقع التواصل الاجتماعي.
ثم أكد على ضرورة القيام بحملات توعوية وتحسيسية خاصة بالمناطق الريفية والمناطق التي تشهد كثافة سكانية والأماكن العمومية كما بين ان غسل اليدين عدة مرات في اليوم بالماء والصابون هو من السلوكيات الضرورية المهمة لتفادي هذا المرض المستجد.
وأكد أيضا على وضع كل المناديل الورقية المستعملة بسلة المهملات وعدم الاقتراب من كل الأشخاص الذين يعانون حتى من الزكام العادي نظرا لانه اصبح خطيرا في الآونة الأخيرة وقد يحمل مضرة كبيرة للجسم.
كما بين الدكتور ان تهوىءة البيت والغرف لفترة زمنية تتجاوز النصف ساعة أيضا من الضروريات اليومية لتفادي هذه الفيروسات كفيروس القريب وغيرها لانها معدية وخطيرة.
كما أوضح أن كل المسافرين الذين اتوا من عاصمة واهان الصينية قاموا بحجر صحي قد يمتد إلى 14 يوم وذلك للتأكد من عدم الإصابة بالمرض وعدم انتقال العدوى لاشخاص آخرين.
وللتذكيرفيروس كورونا المستجد هو فيروس خطير ظهر بالصين وبعض مناطقها وعواصمها وحصد الى حد الآن آلاف الأرواح ولذلك يجب العمل بكل هذه السلوكيات والإجراءات الوقائية لتفاديه ونتمنى الصحة والعافية للجميع.
بقلم سهام الذايع