نحو 11 ألف تونسي يستعدون لأداء مناسك الحجّ

142 vues

تنطلق الثلاثاء المقبل من مطار تونس قرطاج آخر رحلات الحجيج التونسيين، البالغ عددهم نحو 11 ألف حاج، باتجاه البقاع المقدسة لأداء فريضة الحج لهذا العام (1445 هجري/2024 ميلادي).

وقد بدأت رحلات الحجيج جواً نحو المملكة العربية السعودية منذ أواخر شهر مايو الماضي، انطلاقاً من ثمانية مطارات تونسية عبر رحلات نظمتها الخطوط التونسية والخطوط الجوية السعودية.

وكانت أولى رحلات الحجيج التونسيين قد انطلقت يوم 22 ماي الماضي من مطار تونس قرطاج، وعلى متنها 227 حاجاً، متجهة إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة.

وستكون أول رحلة عودة للحجيج يوم 21 جوان الحالي، فيما ستكون آخر رحلة عودة يوم 9 جويلية المقبل.

وقبل أيام، قدم وزير الشؤون الدينية، إبراهيم الشائبي، معطيات للصحفيين ذكر فيها أن رحلات الحجيج ستؤمنها الخطوط التونسية بـ 22 رحلة جوية، والخطوط الجوية السعودية بـ 20 رحلة.

وتبلغ حصة تونس لموسم الحج لهذا العام 10,982 شخصاً بما في ذلك أفراد البعثة الإدارية. وكان عدد المتقدمين لأداء المناسك نحو 217 ألف شخص.

ووفق مذكرة توجيهية صادرة في أكتوبر الماضي عن وزارة الشؤون الدينية والمتعلقة بتنظيم موسم الحج لعام 2024-1445، يتم الترشح لأداء المناسك حصرياً عبر “منظومة الحج”.

وتعتمد الوزارة إجراءات فرز للحجيج الذين يتم توزيعهم على المعتمديات بناءً على نتائج إحصاء السكان الأخير الصادر في عام 2014.