والي القصرين وإطارات جهوية يعاينون عدد من المشاريع في معتمدية حيدرة

442 vues

أدّى السيد رضا الركباني والي القصرين مرفوقا بالمعتمد الأوّل وإطارات جهوية ومحلية أمس الجمعة 23 فيفري 2024 زيارة ميدانية الى معتمدية حيدرة لمعاينة تقدم أشغال عدد من المشاريع

-عمادة عين الدفلة من معتمدية حيدرة:
1- نادي الشباب الريفي الذي تم احداثه منذ سنة 2013 ولم يتم الشروع في استغلاله، حيث تعهد ممثل المندوبية الجهوية لشؤون الشباب والرياضة بتجهيز المقر وتوفير كلّ متطلبات استغلال النادي في أقرب الآجال.
2- تهيئة وتعبيد مسلك أولاد أحمد من عمادة عين الدفلة بطول 9.2 كلم والمموّل من قبل الصندوق الكويتي للتنمية وبلغت نسبة تقدم الأشغال 62 % ومن المنتظر استكمال المشروع قبل موفى شهر سبتمبر 2024.

-عمادة الأجرد من معتمدية حيدرة:
1-إعادة تهيئة شبكة الماء الصالح للشراب بعمادة الأجرد من معتمدية حيدرة والمموّل من قبل البنك الافريقي للتنمية وقد بلغت نسبة تقدم الأشغال 95% وسينتفع بالمشروع حوالي 360 عائلة.
2-إعادة تهيئة المنطقة السقوية عين الكحل بعمادة الأجرد من معتمدية حيدرة على مساحة تقدر بــ 90 هك وبكلفة قدرت بــ 3 مليون دينار وسينتفع بالمشروع حوالي 34 منتفعا.

-عمادة الطباقة من معتمدية حيدرة:
1-تجهيز وقتي لمحطة الضخ بعمادة الطباقة من معتمدية حيدرة والتي توقفت منذ شهر أكتوبر 2023 حيث أسدى السيد الوالي تعليماته الى مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين للإسراع بإيجاد الحلول التقنية اللازمة لاعادة تشغيل المحطة في أقرب الآجال.
هذا وقد تم طلب تجهيز وكهربة بئرين لتدعيم المنطقة السقوية سدّي المقطع والمرجى مع الاشارة الى أنّ الدراسة ستنطلق في الأيام المقبلة.
2- تهيئة وتعبيد 23.4 كلم من المسالك الفلاحية موزعين على عمادتي حيدرة والطباقة والممول من طرف البنك الافريقي للتنمية بمبلغ 6.8 مليون دينار حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال 30 % ومن المنتظر استكمال الأشغال مع موفى شهر ديسمبر 2024 وسيساهم هذا المشروع في تحسين ظروف الحياة بالوسط الريفي والحدّ من النزوح وتسهيل ترويج المنتوجات الفلاحية.
وتجدر الاشارة الى أنه بالنسبة لمركز الصحة الأساسية بالطباقة فقد تم اعطائه الأولوية لاعادة بنائه في أقرب الآجال بالتنسيق مع مصالح وزارة الصحة أمّا بخصوص الطريق الجهوية عدد 91 من النقطة الكيلومترية 0 الى النقطة الكيلومترية 09 فالدراسات في المرحلة الأخيرة وسيتم اعلان طلب العروض خلال النصف الثاني من سنة 2024.

-عمادة حيدرة من معتمدية حيدرة:
1- مشروع قاعة الألعاب الفردية بمعتمدية حيدرة بكلفة تقدر بحوالي 1.2 مليون دينار وهو في مرحلة القبول الوقتي.
2-المركز الصحي بمعتمدية حيدرة فقد استمع السيد الوالي الى مشاغل الاطار الطبي وشبه الطبي واقتراح النظر في إمكانية توسعة المركز المذكور وتدعيمه باطار طبي.
3-زيارة المدرسة الإعدادية بمعتمدية حيدرة والتي بها بعض الإشكاليات المتعلقة أساسا بالنقص في عدد قاعات التدريس وغياب ملعب رياضي وتوفير التنوير العمومي للشارع المؤدي للمؤسسة وتعبيد الطريق وقد أسدى السيد الوالي تعليماته الى المصالح المعنية للإسراع بإيجاد الحلول الكفيلة لتمكين التلاميذ من مزاولة تعليمهم في أفضل الظروف.

وقد استمع والي الجهة بالمناسبة الى مشاغل المواطنين بمختلف العمادات المذكورة والمتعلقة أساسا بالنقل والماء الصالح للشراب وتهيئة المسالك وتوفير الانارة وحلحلة الإشكاليات التي تعترض الفلاحين وتوفير الاطار شبه الطبي خاصة بمستوصف عين الدفلة نظرا للنقص الحاصل به وذلك في اطار تقريب الخدمات الى المواطنين وتعهدت مختلف المصالح الجهوية المعنية بحلحلة مختلف الاشكاليات