الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر إيقاف الغنوشي وإغلاق مقرات النهضة تصعيد مقلق

270 vues

قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء إن إلقاء القبض على زعيم حزب النهضة في تونس راشد الغنوشي وإغلاق مقرات الحزب وحظر اجتماعات جماعات معارضة يمثل تصعيدا مقلقا من قبل الحكومة التونسية، حسب ما ذكرت رويترز.
ويشار إلى أنه تم إصدار بطاقة إيداع بالسجن ضدّ رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي اليوم الخميس 20 أفريل 2023 على الساعة الخامسة والنصف صباحا.
وقد اعتبرت حركة النهضة في بيان لها بطاقة الإيداع ضد الغنوشي قرار سياسي بامتياز.
ويذكر أنه تم منع الاجتماعات في جميع مكاتب حركة النهضة في أنحاء البلاد ، كما تم إغلاق مقر جبهة الخلاص.
وقد اعتبرت الخارجية الأمريكية في بيانها “قيام الحكومة التونسية بايقاف خصومها السياسيين ومنتقديها يتعارض بشكل جوهري مع المبادئ التي اعتمدها التونسيون في دستور يضمن بشكل صريح حرية الرأي والفكر والتعبير”.
هذا وقالت الخارجية الأمريكية إن “ايقاف الرئيس السابق لمجلس نواب الشعب راشد الغنوشي وإغلاق مقر حزب النهضة وحظر اجتماعات بعض الجماعات المعارضة – وإيحاء الحكومة التونسية بأن هذه الإجراءات تستند إلى تصريحات علنية – هي إجراءات تمثل تصعيدا مقلقا من قبل الحكومة التونسية ضد من تتصورهم خصومها”.
وجاء في ذات البيان ان “التزام الحكومة التونسية باحترام حرية التعبير وحقوق الإنسان الأخرى يتخطى أي فرد أو حزب سياسي وهو ضروري لديمقراطية نابضة وللعلاقات بين الولايات المتحدة وتونس”.