غرفة مُعلّبي الزّيوت: الحكومة مسؤولة عن فقدان الزّيت المدعّم ..  ووحدات التّعليب أفلست

70 vues

أعربت الغرفة النقابيــة الوطنية لمعلّبي الزيوت الغذائية أمس الأربعاء 21 سبتمبر 2022 عن استغرابها من تحميل المهنيين مسؤولية فقدان الزيت النباتي المدعم فقدانا تاما منذ شهر والاضطراب المتواصل في التزويد به للسنة الثانية على التوالي.

وأكّدت الغرفة المنضوية تحت لواء الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في بلاغ صادر عنها ان السبب الرئيسي للمشاكل التي قالت ان القطاع يتخبط فيها ” يعود لتخلي الطرف الحكومي عن واجباته في توفير المادة وغياب الجدية في التعاطي مع الوضع الخطير الذي تعيشه المنظومة وعدم تشريك الطرف المهني تشريكا فعليا” .

وأوضحت أنّ   “غياب بلورة تصور استراتيجي عاجل لإنقاذ المنظومة أدى الى إفلاس واختلال التوازن المالي لكل وحدات التعليب الصناعي للزيت المدعم والى صعوبات جمة لتوفير خلاص العمال والحفاظ على مواطن الشغل” .

ودعت الغرفة إلى ضرورة التعجيل بالحلول الكفيلة بإعادة نسق الإنتاج الى ما كان عليه من أجل الإيفاء بالتعهدات المالية للمؤسسات وخلاص الديون المتراكمة لدى البنوك والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه والشركة الوطنية للكهرباء والغاز.