القصرين : انطلاق موسم الزّراعات الكبرى في ظروف مناخية مميزة

123 vues

أكّد رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين، عمر السعداوي أنّ موسم زراعة الحبوب بولاية القصرين قد انطلق خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر الجاري في ظروف مناخية تميزت بنزول كميات هامة من الغيث النافع، بلغت 42 مم في العيون و 29 مم في تالة، وتجاوزت المعدل الجهوي العادي المقدر بـ35 فاصل 2 مم .

وأوضح عمر السعداوي أن المصالح الفلاحية برمجت خلال الموسم الفلاحي المقبل 2022/2023 زراعة 120 ألف هكتار من الحبوب منها 5 الاف هكتار مروية، وتتركّز في شمال الولاية بمعتمديات جدليان وتالة وحيدرة والعيون وفوسانة.

كما أكّد السعداوي أنّه تم ضبط الحاجيات من البذور، والتي تتمثّل في القمح الصلب والمقدّرة بـ 6000 قنطارا، و 500 قنطارا من الشعير بذور ممتازة، و15 ألف قنطارا من البذورالعاديّة المراقبة، مُشيرا إلى أنّ ديوان الحبوب انطلق في وضع هذه الكميات في فروعه المتواجدة في تالة والعيون و فوسانة وفريانة.

وذكر بالمناسبة أن المصالح الفلاحية المعنية، ضبطت برنامجا للإحاطة بالفلاحين عبر برمجة أيام إعلامية اقليمية وجهوية حول كيفية تحضير الأرض واختيار الأصناف والتسميد والرّي، مضيفا أنه تم أخذ عينات من البذور المتواجدة لدى الفلاّحة للقيام بالتحاليل اللازمة بالمختبر المركزي بوزارة الفلاحة للتحقق من نسب الانبات .