الاسبوع العربي للبرمجة في دورته الثانية تحت شعار “الذكاء الاصطناعي وحماية البيئة.”

358 vues

من بين ضيوفي اليوم بالبرنامج الحواري الإخباري #الكلمة ليك على امواج إذاعة السيليوم اف ام المربي السيد منير التوتي والمتحصل على جائزة المسابقة الذهبية للأسبوع العربي في دورته الاولى وقد حدثنا اليوم على هذا الحدث المهم الذي سيكون بولاية القصرين ايضا وتحديدا بمدرسة البساتين ابتداءا من يوم الأربعاء المقبل وعلى كل التفاصيل التي تتعلق بهذا الأسبوع اذ
تنظم المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) و وزارة التربية و اللجنة الوطنية للتربية و العلوم و الثقافة و الجمعية التونسية للمبادرات التربوية الدورة االثانية لتظاهرة “الأسبوع العربي للبرمجة” تحت عنوان “الذكاء الاصطناعي و حماية البيئة ” المزمع عقدها خلال الفترة الممتدة من 21 فيفري إلى 28 فيفري2022.

وذكر ضيفي ان الأسبوع العربي يهدف للبرمجة إلى مساعدة المجتمع العربي وخاصة جمهور المعلمين والتلاميذ (من 8 سنوات إلى 18 سنة) وكل المهتمين بعلوم البرمجة إلى إبراز طاقاتهم وقدراتهم وخصوصا أن لغة البرمجة و تطبيقاتها أصبحت تدير عالمنا وتحلّ المشاكل من حولنا، لذلك جاءت فكرة الأسبوع العربي للبرمجة لتوفير بيئة تعليمية بأسلوب ممتع ويسير يساعد في تعليم أساسيات البرمجة للناشئين لتكون فرصة أمامهم لفتح آفاق نحو تخصّصات جديدة عبر إشراكهم بمسابقات البرمجيات الشيّقة والممتعة، كما يهدف الأسبوع العربي للبرمجة إلى توفير بيئة مناسبة لتبادل الخبرات في مجال تعليم البرمجيات، وهو ما سيساهم في نشر ثقافة علوم البرمجة و فروعها كالذكاء الاصطناعي و التعلم الآلي… ، إضافة إلى ذلك يحدد الأسبوع العربي للبرمجة في كل دورة موضوعا من مشاغل حياتنا اليومية يكون محورا لمنافاسات تساعد على تحقيق أهداف التنمية المستدامة باستخدام البرمجيات الحديثة .

و لعل موضوع “الذكاء الاصطناعي و حماية البيئة ” لا يخرج عن هذا الاطار حيث نسعى الى ترسيخ و تكريس قيم التعاون و الالتزام بالعمل على تحسين البيئة وحمايتها لضمان تحقيق التنمية المستدامة.

لذلك تأمل اللجنة المنظمة المشتركة من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) و وزارة التربية
و العلوم و الثقافة والجمعية التونسية للمبادرات التربوية وفريق المنسقين والمدربين من مختلف الدول العربية ( تونس ،الجزائر، المغرب، ليبيا، مصر، الأردن، لبنان، سوريا، فلسطين، الكويت، السعودية، الإمارات، قطر، السودان وسلطنة عمان،اليمن…) أن يكون هذا الدليل الذي تم إعداده عن الدورة الثانية للأسبوع العربي للبرمجة سبيلا للمعلمين وأولياء الأمور والتلاميذ والمهتمين بعالم البرمجة كافة بشأن كيفية المشاركة والتخطيط والتحضير الجيد.
كما جاء ضيفي السيد منير التوتي على أهداف هذه الدورة الثانية للاسبوع العربي ومن بين الأهداف:
اختيار موضوع “الذكاء الاصطناعي و حماية البيئة ” كمحور رئيسي لمنافسات الدورة الثانيةمساعدة الطفل العربي على اكتشاف المشكلات البيئية، وإيجاد الحلول المناسبة لها.تفعيل دورالمدرسة في المشاركة في حماية البيئة.تعزيز قدرة الطفل العربي على استيعاب مفاهيم وأساليب التقنيات الحديثة.تأهيل المدرسين المشاركين في هذا الحدث بجميع اختصاصاتهم ومستويات تدريسهم عبر برنامج تدريبي تم إعداده للغرض.تمكين النوادي العلمية الحكومية والخاصة وطلبة الجامعات و جميع المهتمين بعلوم البرمجة والذكاء الاصطناعي و التعلم الآلي … و حماية البيئة من تأطير الأطفال المشاركين في منافسات الدورة الثانية للأسبوع العربي للبرمجة.
وتماشيا مع أهداف الأسبوع العربي للبرمجة المتمثّل في نشر ثقافة البرمجة للجميع ندعو الجميع إلى المشاركة :

المؤسّسات التربوية العمومية والخاصة من الوطن العربي.مدارس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و أصحاب الهمم الحكومية و الخاصة.الأندية والجمعيات من مختلف الدول العربية.أولياء الأمور والطلاب والمدرسين والمهتمين بعلوم البرمجة.طلبة الجامعات و الكليات الحكومية و الخاصة.
وافاد ضيفي ان من يشارك بهذه المسابقات
المؤسّسات التربوية العمومية والخاصة من الوطن العربي.مدارس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و أصحاب الهمم الحكومية و الخاصة.المدرسون المنتمون الى المدارس الحكومية و الخاصة من الوطن العربي.التلاميذ من 6 سنوات الى 18 سنة من الوطن العربي.
و يقدم الأسبوع العربي للبرمجة عدّة منافسات موجّهة إلى :

المدرّسين
مسابقة الأسبوع الذهبي تحقيق أكبر عدد من الأنشطة التي تنظّم خلال الأسبوع العربي للبرمجة في الفترة الممتدة بين 08 فبراير الى 15 فبراير على الصعيد الوطني.
مسابقة المدرسة الذهبية تحقيق أكبر عدد من الأنشطة التي تنظّم خلال الأسبوع العربي للبرمجة في الفترة الممتدة بين 08 فيفري الى 15 فيفري على صعيد المؤسسة التربوية.
مسابقة النشاط الذهبي تنظيم أفضل نشاط داخل الفصل الدراسي أو خارجه أو عن بعد مع الطلاب وله علاقة بموضوع البرمجة.
الطلاب (التلاميذ)
مسابقة الفريق الذهبي انجاز شريط فيديو من قبل الطلاب مدته 5 دقائق يعرضون فيه الأعمال التي أنجزوها باستخدام مجموعة من البرمجيات ( SCRATCH ، Minecraft , Cospaces , إلخ).
البرمجيات المستخدمة
يشرف على التلاميذ مدرس منتدب من قبل المدرسة المشاركة تلقى تدريبا من اللجنة المنظمة على هذه البرمجيات والتي هي :

برمجة سكراتش Scratch
سكراتش SCRATCHعبارة عن بيئة برمجة سهلة و بسيطة، موجّهة أساسا للمبتدئين تسمح برمجة سكراتش لمستخدميها بإنشاء ألعابهم وقصصهم التفاعلية من خلال لغة برمجة بسيطة، مجانية ومفتوحة المصدر، تستخدم الكائنات الرسومية بدل الشفرة أو الكلمات السرية المعقدة و المتغيرات حيث سيقوم التلاميذ بتصميم مشاريعهم الخاصة ( الزخارف، لعبة السؤال و الجواب، قصص …).

برمجية ماينكرافت Minecraft
برمجية تتيح للطلاب تصميم عوالمهم الافتراضية الخاصة وهي لعبة تعليمية مفتوحة تعزّز الإبداع والتعاون وحل المشكلات في بيئة غامرة حيث الحد الوحيد هو خيالك .سيقوم التلاميذ بتصميم مشاريعهم الخاصة الثلاثية الأبعاد (إضافة صور خارجية الى عالم ماينكرافت وتوظيفها في عملية البناء بالطريقة العاديةوبطريقة البرمجة عن طريق الألعاب عن طريق برمجية مينكرافت.برمجية cospaces وهي منصة ذات مصدر مفتوح على الانترنت وتسمح بتصميم عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد ويقوم التلاميذ بتنفيذ معرض لما تعلموه من برنامج scratch وminecraft لإنشاء قصة رقمية ثلاثية الأبعاد أو لعبة رقمية ثلاثية الأبعاد.

بقلم : سهام الذايع