القصرين : المستشفى الجهوي ينفّذ عيادات مجانيّة للتقصي والكشف المبكّر عن سرطان الثدي

480 vues

تحت شعار ” قد ما تفيق بيه بكري قد ما يكون شفاك أسهل ” ، انطلقت المصالح الطبية المعنية بالمستشفى الجهوي في القصرين ، أوّل أمس الجمعة ، في تنفيذ عيادات مجانية للتقصي والكشف المبكر عن سرطان الثدي وذلك بقسم الأشعة بالمستشفى المذكور بمناسبة شهر أكتوبر الوردي لمكافحة سرطان الثدي .

وذكر المدير الجهوي للصحة في القصرين ، عبد الغني الشعباني في تصريح لــ(وات) أن هذه العيادات ستتواصل إلى موفى شهر أكتوبر الجاري وسيتم خلالها فحص 40 إمرأة في كل أسبوع ، موضحا أن النسوة المستفيدات من هذه العيادات يخضعن في البداية إلى فحص من قبل القابلات ويتم في مرحلة ثانية توجيههن إلى التصوير بآلة التقصي على سرطان الثدي ” الماموغرام ” التي تدّعم بها مؤخرا المستشفى الجهوي بالقصرين في إطار برنامج “الصحة عزيزة” المنفذ بالشراكة بين وزارة الصحة والاتحاد الأوروبي .
وأكد الشعباني أن آلة ” الماموغرام” ذات جودة عالية وسريعة التشخيص وتعد آخر ما صدر في مجال التقصي عن سرطان الثدي فعوضا عن تشخيص 5 نساء فقط في اليوم يمكن تشخيص 40 إمرأة .

وشدّد من جهة أخرى على ضرورة قيام كل إمرأة يفوق عمرها 30 سنة بفحص كل سنة للتوقي من مخاطر هذا السرطان قائلا بأن سرطان الثدي يمثل 30 بالمائة من السرطانات عند المرأة .