وزير الصحة يتحدث عن اخر تطورات الوضع الصحي في بلادنا في ظل جائحة الكورونا

297 vues

افادت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم ، انه خلال الجلسة العامة اليوم الجمعة 06 نوفمبر ،المخصصة للحوار حول اخر تطورات الوضع الصحي في تونس في ظل جائحة كوفيد -19 ، تحدث وزير الصحة فوزي مهدي عن تطوّر الحالة الوبائية في بلادنا وتداعياتها ،  حيث قال ان حدّ الأقصى للإعلان عن معتمدية ذات انتشار خطير هو 100 حالة لكلّ 100 ألف ساكن في الـ 14 يوما السابق معلنا انه تم تصنيف 15 ولاية الى حد الآن ذات انتشار خطير.

كما اكد الوزير ان معدل الأعمار لحاملي الفيروس حاليا هو في حدود الـ 44 سنة ، وانه تم تكليف لجنة مهتمة بتجميع المعطيات وتحيينها وهي الآن بصدد العمل على هذا الموضوع وسيتم تقديم خلاصة أعمالها قريبا.

كما وضح الوزير ان وزارة الصحة تعتمد إستراتيجية مبنيّة على الوقاية، التقصّي، الإحاطة المبكّرة بالمصابين بفيروس الكورونا، جاهزيّة المستشفيات وإقامة مستشفيات ميدانية.

اما فيما يخص مخابر التحاليل ، قال وزير الصحة انه تم الترفيع في عدد المخابر من 18 إلى 22 مخبرا في القطاع العموميّ حاليا، ومن 33 إلى 54 مخبرا في القطاع الخاص، وقد وقع سحب كراس الشروط لـ 08 مخابر ووقع غلق مخبر واحد، وذلك بعد إجراء التفقدية الصيدلية لمخابر في القطاع الخاص.

من جهة اخرى ، تحدث الوزير عن القيام بإعداد بروتوكولات صحية وبدورات تكوينية وبزيارات ميدانية لمراقبة مدى تطبيق البروتوكولات الصحية بالمؤسسات التربوية.

بالاضافة الى تسخير 63 قسما بـ 33 مستشفى جامعي وجهويّ وقد تجاوزنا الأهداف المعلنة بداية شهر أكتوبر الجاري.

كما تم الترفيع في أسرة الانعاش إلى 236 سرير إنعاش موزعة بالخطوط الاولى في المستشفيات المحلية والجهوية والجامعية ، فضلا عن الترفيع إلى 70 بالمائة في نسبة الاجابة على المواطنين على الرقم 190.