نفاذ الدفعة الأولى من جرعات التلقيح ضدّ النزلة الموسمية

324 vues

 أفاد رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة، مصطفى العروسي، اليوم الجمعة، 2أكتوبر 2020، أن الطلب على التلقيح ضد النزلة الموسمية فاق الكميات الأولية التي تم توفيرها والمقدرة بـ 100 ألف جرعة ما أدى الى نفاذها لدى الصيدليات الخاصة والموزعين بالجملة في وقت قياسي.
وأوضح العروسي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن المواطنين تهافتوا على اقتناء الجرعات، بعد نشر المعلومة المتعلقة بتوفر دفعة أولى من التلاقيح لدى الصيدليات الخاصة من قبل وسائل الاعلام، ما جعل الكميات المتوفرة لم تف بالغرض.

كما بيّن أن وزارة الصحة استوردت ما يقارب 360 ألف جرعة وقامت بتوزيع القسط الأول من الدفعة على الصيدليات الخاصة بمعدل 40 جرعة لكل صيدلية.

واعتبر العروسي أن الكميات المستوردة من التلقيح ضد النزلة الموسمية لايمكن أن تجابه الطلب المتزايد داعيا وزارة الصحة الى تحديد الأولويات وتوجيهها للمستحقين، على غرار الأشخاص الذين هم اكثر عرضة للنزلة الموسمية والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من الامراض المزمنة وكبار السن وغيرهم من الفئات الهشة.

ودعا في مرحلة ثانية الى تكثيف عمليات توريد التلاقيح ضد النزلة الموسمية بما يفي بحاجيات المواطنين، قائلا إن “النقص المسجل وعدم توفير الكميات اللازمة يمكن أن يخلق حالة احتقان لدى المواطنين.

وللتذكير فقد  وفرت الصيدلية المركزية 150 ألف تلقيح  في حين سيتم استكمال بقية التلاقيح  في الأيام المقبلة على أن يتم الانطلاق في توزيعها بداية من يوم الخميس 1 أكتوبر الجاري.