تفاصيل إجراء امتحانات الباكالوريا والتوجيه ومجالس الأقسام

234 vues

ضبطت وزارة التربية في المذكرة التي اصدرتها امس الخميس 7 ماي 2020 حول الإجراءات الإستثنائية المتعلقّة بالعام الدراسي 2019-2020 بالمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي ،  كيفية إنهاء السنة الدراسية ومواعيد الإمتحانات الوطنية ومجالس الأقسام.

حيث أكّدت إنهاء السنة الدراسية لكافة المستويات التعليمية بإستثناء تلاميذ السنوات الرابعة ثانوي الذين يعودون إلى الدراسة لمدة أربعة أسابيع لإستكمال البرامج من 27 ماي إلى 23 جوان، على أن تجرى الدورة الرئيسية للاختبارات الكتابية لإمتحان الباكالوريا  أيام 8 و 9و10 و13 و14 و15 جويلية، في حين تجرى الإختبارات الكتابية لدورة المراقبة أيّام 27 و28 و29 و30 جويلية، على أن تتم عمليات جمع الأعداد الخاصة بالثلاثي الثاني وتنزيلها قبل يوم 16 ماي المقبل. 

وقد اشارت الوزارة انه تقرّر إلغاء الباكالوريا البيضاء وعدم إجراء تقييمات خلال فترة إستئناف الدراسة بالنسبة لأقسام الباكالويا خلال الفترة من الأربعاء 27 ماي الى غاية الثلاثاء 23 جوان المقبل. كما ألغيت الإختبارات التطبيقية لشعبة الإعلامية والأشغال التطبيقية في مادة تكنلوجيات العلوم التقنية والتربية الموسيقية كمادة اختيارية. وتقرر الابقاء على الاختبارات التطبيقية الخاصة بشعبة الاعلامية في مواد الخوارزميات والبرمجية وتكنولوجيات المعلومات والاتصال. وسيتم في الاختصاص الرياضي إنجاز الجزء التطبيقي والشفوي لشعبة الرياضة والمواد الاختيارية لمعهد الفنون.

ومواصلة الدراسة بها خاضع للحصول على معدل سنوي لا يقل عن 10 ومعدل حسابي ب10 في المواد المميزة.

اما بخصوص إمتحان النوفيام  بيّنت الوزارة في المذكرة الموجّهة للمندوبين الجهويين أنّه تقرر أن يتم إجراء إمتحان شهادة ختم التعليم الأساسي( النوفيام ) يومي 2 و3 جويلية المقبل على ان تغطي مواضيعها الثلاثي الاول والثاني فقط.

هذا وتنطلق عملية توجيه التلاميذ للسنوات الأولى والثانية ثانوي بتمكينهم من الإختيار عن بعد عبر موقع الكتروني أعدّ للغرض أو مباشرة بمؤسساتهم الأصلية عند الإقتضاء قبل موفّى ماي الحالي وسيتولى المرشدون في التوجيه والاعلام المدرسي والجامعي ارشادهم بحصص تلفزية. 

وأقرت إنجاز مجالس الأقسام بداية من 1 جوان المقبل بالنسبة لسنوات التاسعة أساسي والرابعة ثانوي على ان يتم احتساب المعدل السنوي بالاستناد الى معدلي الثلاثي الاول والثاني. 

ويشترط الارتقاء بالإسعاف الحصول على معدل سنوي يعادل او يفوق 5ر8 مع جملة من الشروط تصدر لاحقا في منشور خاص بقرارات مجالس الاقسام.

وتقرر استثنائيا تعديل قرارات مجالس الاقسام بالمدارس الاعدادية النموذجية والمعاهد النموذجية أن يكون الإرتقاء ومواصلة الدراسة بها خاضعا للحصول على معدل سنوي لا يقل عن 10 ومعدل حسابي ب10 في المواد المميزة.