إجراءات استثنائية لدعم قطاع الإعلام ومرافقة المؤسسات الإعلامية لمجابهة أزمة الكورونا

272 vues

أقرّ المجلس الوزاري المضيق، الذي انعقد يوم أمس الأربعاء 6 ماي 2020 بقصر الحكومة بالقصبة تحت إشراف رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ جملة من الإجراءات الاستثنائية لمساندة لقطاع الإعلام، ومرافقة المؤسسات الإعلامية في مجابهة تداعيات أزمة كورونا..وأكد بيان صادر عن رئاسة الحكومة، نشرته على صفحتها بموقع فيسبوك أن هذه الإجراءات تتمثل في:1 ــ تكفل الدولة بنسبة 50 بالمائة من معلوم البث لسنة 2020 لكل القنوات الإذاعية والتلفزية الخاصة، التي تلتزم بدفع المعلوم المذكور في الآجال مع تمكينها من خلاص معلوم الثلاثي الأول للسنة الجارية في أجل لا يتجاوز 30 جوان 2020.
2 ــ اقتناء اشتراكات في النسخ الالكترونية للصحف من قبل الدولة والهياكل العمومية في حدود 1.2 مليون دينار ويقتطع من الاعتمادات المرصودة بالميزانية بعنوان الاشتراكات في الصحف الورقية لسنة 2020.
3 ــ إحداث صندوق أموال مشاركة لدى رئاسة الحكومة بقيمة 5 ملايين دينار لدعم المجهود الاتصالي للدولة في الحملات التوعوية والتحسيسية.
4 ــ تخصيص اعتماد من ميزانية الدولة بقيمة 5 ملايين دينار لتمويل برنامج تأهيل القطاع ومساندته في الانخراط في منظومة التحول الرقمي.وأشار البيان إلى أن رئيس الحكومة أكد في مستهل أشغال المجلس حرص الحكومة على مساندة القطاعات الأكثر تضررا من أزمة كورونا، ومنها قطاع الإعلام، بما يدعم مداخيله الاشهارية، ويساعد الصحف الورقية على مواصلة الصدور في فترة الحجر الصحي.
وأضاف انه تم التأكيد على أن مرافقة المؤسسات الإعلامية في تجاوز تداعيات هذه الأزمة، يتنزل في إطار المحافظة على ديمومتها، وتعزيز قدرتها على الحوكمة، وتحقيق التحول الرقمي، اعتبارا للدور المحوري للإعلام في ترسيخ المسار الديمقراطي ودعم حرية التعبير.