مهرجان القصرين : Double Face بين ازدواجية خواء المضمون والحضور الجماهيري القياسي

284 vues

مثلما كان منتظرا ، شهد المسرح الروماني سيليوم بالقصرين مساء 3 أوت 2019 حضورا جماهيريا قياسيا لعرض Double Face لكل من كريم الغربي وبسام الحمراوي وإنتاج حامد بوقشة .
جماهيرية العمل في مختلف الفضاءات والجهات التي عرض بها تستمد جاذبيتها من الإطلالة المتواصلة لنجمي العمل كريم وبسام في برنامج أمور جدية ( الذي أعلن رسميا عن إيقافه يوم الخميس 18 جويلية الماضي ) ، وكذلك من خلال سيتكوم ” قسمة وخيان ” .
الجمهور الغفير الذي واكب العرض حقق انتظاراته منه وذلك من خلال استمتاعه بساعتين من الضحك والفكاهة ، ومن خلال اقتطاع مساحة حالمة في فضاء رائع زادها بهاء النسيم العليل الذي جلبته امطار الظهيرة التي حلت بالقصرين في اليوم ذاته بعد أيام قائظة شديدة الحرارة .
مضمونيا ، لا يمكننا الحديث عن عمل مسرحي ، إذ عمد بطلا العرض إلى تجميع عدد من اللوحات المتعلقة بحفلات الزواج والحياة الزوجية بأسلوب ساخر فيه من التهريج والإسفاف والإيحاءات الشيء الكثير دون اجتهاد يذكر مستوى الدراماتورجيا و السينوغرافيا رغم أن صاحبي النص كريم وبسام من المتخرجين من المعهد العالي للفن المسرحي .
النقطة المضيئة الوحيدة التي يمكن أن نثمنها تتمثل في تأكيد بطلي العمل على قيمة طاعة الوالدين والحرص على طاعتهما وإرضائهما ما داما على قيد الحياة
في النهاية يحسب لهيئة المهرجان ذكاء الاختيار لاستجلاب الجمهور ، وإرساء تقليد تنقل العائلة القصرينية إلى المسرح الأثري والسهر في الفضاءات الثقافية .
هوامش :
• بعد نجاح مختلف العروض التي أنجزت على ركح مسرح سيليوم تنظيميا وأمنيا بفضل تظافر جهود قوات الأمن والحرس والجيش مع جهود هيئة المهرجان ولجان التنظيم التي انتدبتها للغرض ، تم الاتفاق على أن يحتضن المسرح الأثري كل العروض المتبقية من الدورة الحالية وهو قرار لانملك إلا أن نثمنه .
• في نهاية توجه كل من كريم الغربي وبسام الحمراوي بتحية خاصة لكل زملائهم المتخرجين من المعهد العالي للفن المسرحي من أبناء الجهة .
• افتقدنا في الشوط الثاني من العروض المبرمجة والتي تلت فترة الحداد على وفاة الرئيس الباجي رحمه الله فقرة تكريم رموز الجهة في مختلف المجالات والتي تعهدت الهيئة المديرة الحالية بإنجازها في مفتتح كل سهرة ، ونعتقد أن القصرين تزخر رموزا تميزت بعطائها للجهة والوطن في كل المجالات وهي تستحق كل تبجيل وتكريم وسط حضور جماهيري هام في تظاهرة بحجم مهرجان القصرين .

تقرير ومتابعة : لطفي هرماسي
تصوير : غيث ميساوي