مهرجان القصرين : أسباب إلغاء عرض ( 24 عطرا ) ، والنوبة في الاختتام

261 vues

بعيدا عن أجواء السهرات الفنية لمهرجان القصرين الدولي في دورته 39 ، التي شهدت إلى حد الآن نجاحا في مستوى الاختيارات ، وإقبالا وتفاعلا جماهيريا جيدا للغاية ، تخوض الهيئة المديرة مفاوضات عسيرة مع عديد الفرق والفنانين من أجل مواصلة مسار النجاح الذي يرافق الدورة الحالية في ظل عدم إيفاء جل الأطراف الداعمة بتعهداتها وفي مقدمتها وزارة الثقافة التي وعدت منذ أيام قليلة في جلسة حضرها المندوب الجهوي للثقافة بالقصرين وأعضاء هيئات المهرجانات الدولية بمضاعفة الميزانية المسندة للأنشطة والتظاهرات الثقافية بالجهة .
ومن نتائج هذه الإخلالات الإجرائية ، وبطء تدفق السيولة المالية ، تجد الهيئة المديرة لمهرجان القصرين نفسها في ضائقة ، وصعوبات جمة ، من ذلك أنها اضطرت لعديد الأسباب إلى إلغاء عرض 24 عطرا لمحمد علي كمون .
منتج عرض 24 Parfums يحتج على إلغاء العرض
نشر محمد علي كمون منتج عرض 24 عطرا على صفحته الخاصة على الفايسبوك صباح اليوم الأربعاء 24 جويلية 2019 تدوينة عبر فيها عن احتجاجه لإلغاء العرض المبرمج في اختتام مهرجان القصرين مبينا أنه ومنذ شهرين يستعد رفقة فريق يتركب من 40 فنانا لتأثيث حفل القصرين ليفاجأ بإلغائه من قبل الهيئة المديرة للمهرجان بسبب عدم وصول دعم وزارة الثقافة في حين أنها خصصت أكثر ميزانية الدورة لحفل صابر الرباعي وهو ما اعتبره وفق تعبيره سوء تصرف في المال العام .
سليم العلوي مدير المهرجان يكشف خفايا إلغاء عرض 24 عطرا
لمعرفة وجهة نظر إدارة مهرجان القصرين الدولي اتصلنا بسليم العلوي مدير الدورة الذي أوضح لنا أن عديد الأسباب قد تظافرت من أجل إلغاء عرض 24 عطرا لمحمد علي كمون وتتمثل في :

  1. أن صاحب العرض قد طالب الهيئة المديرة بتوفير وحدة صوتية بمواصفات معينة لإنجاح العرض مما سيثقل كاهل إدارة المهرجان بمبلغ يقدر ب 5000 دينارا .
  2. أنه اشترط على الهيئة التكفل بمصاريف إقامة ومبيت وإعاشة فريق العرض في أحد النزل وهو ما رفضته إدارة المهرجان
  3. أن أحد أبرز الفنانين الذي يقوم عليهم عرض 24 عطرا ، وهو الفنان زياد الزواري لن يكون موجودا في سهرة القصرين بسبب ارتباطه بأعمال وبرامج أخرى مما يمكن أن يضعف قيمة العرض .
  4. أن الهيئة ومن خلال متابعتها لفعاليات الدورة قدرت أن العرض على قيمته الفنية التي لا جدال حولها لا يمكن أن يحقق النجاح الجماهيري المرجو ، والذي ميز بقية العروض المبرمجة منذ سهرة الافتتاح إلى حدود سهرة الليلة البارحة .
  5. أن الدعم الموعود من قبل الجهات المانحة وفي مقدمتها منحة وزارة الثقافة ، وحجم تكاليف والمصاريف المترتبة عن العروض يجعل العسير على الهيئة تمويل عرض 24 عطرا
  6. أن الهيئة المديرة تعبر عن أسفها لعدم التوصل لاتفاق يرضي الطرفين للأسباب سالفة الذكر مما جعلها تقرر إلغاء العرض الذي لاتكن لأصحابه سوى الاحترام والتقدير وتأمل أن تجمعها بهم أعمال وعروض فنية أخرى في الدورات القادمة .
    عرض النوبة في اختتام الدورة 39
    تخوض الهيئة المديرة مفاوضات متقدمة مع فريق عمل عرض النوبة الذي ينتظره جمهور مهرجان القصرين على أحر من الجمر ، والذي كان مبرمجا لسهرة 23 جويلية الجاري من أجل برمجته في سهرة الاختتام ، ومن المنتظر الإعلان عن موعد هذا الحفل في وقت قريب على صفحة المهرجان .

لطفي هرماسي