المنظمات والاحزاب في تونس تنعى السبسي وتدعو الى الوحدة الصماء

473 vues

نعت المنظمات الوطنية والاحزاب السياسية في تونس في بيانات لها ، وفاة رئيس الجمهورية والقائد الاعلى للقوات المسلحة الباجي القائد السبسي الذي وافته المنية صباح اليوم في حدود الساعة العاشرة و25 دقيقة بالمستشفى العسكري بالعاصمة ، مشيدين بدوره الفعال والهام في انقاذ البلاد وتأمين المسار الانتقالي الديمقراطي طيلة السنوات المنقضية.ومتقدمين باحر التعازي والمواساة الى عائلة رئيس الدولة خلال هذا المصاب الجلل.

المنظمة الشغيلة تقدمت باسم امينها العام نور الدين الطبوبي باحر التعازي  إلى عائلة رئيس الجمهورية الباجي القائد السبسي وإلى كافة الشعب التونسي.

وقد أكّد الطبوبي ، أنّ هذه المحنة ستوحّد الصفوف أكثر مما تفرقها، وأنّ أبناء تونس يلبون النداء في الأوقات الحرجة والحزينة لأن من تقودهم هي الراية والمصلحة الوطنية.مؤكدا ان بلادنا ستتجاوز هذه المحنة بفضل عزيمة شعبها .

منظمة الاعراف ايضا اصدرت بيانا تقدمت فيه باحر عبارات التعازي لعائلة السبسي وللشعب التونسي بهذه المناسبة الاليمة التي اصبحت عليها البلاد اليوم. داعيا الله العلي القدير أن يرزقهم جميل الصبر والسلوان وأن يتغمد فقيد تونس العزيز بواسع رحمته وغفرانه.

حيث اعتبر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية أن وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي في ذكرى الجمهورية، هو بمثابة  تكريم لروح واحد من كبار رجالات الجمهورية ،المناضل الفذ  الذي خدم البلاد من مواقع مختلفة بكل صدق وحماس ومسؤولية وروح وطنية، معتبرين من جهة اخرى ان وفاة رئيس الجمهورية هي خسارة لتونس وللتونسيين جميعا.

كما اشاد الاتحاد بالدور الهام والحاسم الذي لعبه السبسي خلال الحوار الوطني الذي قاده الرباعي الوطني لتجاوز الأزمة السياسية الخانقة التي عرفتها تونس سنة 2013 ، وهو الحوار الذي مكن تونس من الحصول على جائزة نوبل للسلام لسنة 2015 .

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ، ايضا اصدرت بيانا نعت فيه رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي وتحدثت فيه عن تلقيها خبر وفاته ببالغ الاسى متقدمة اثر ذلك بالتعازي لعائلته وللشعب الابي ، داعية جميع الاطراف السياسية والمدنية الى التحلي بروح المسؤولية تجاه الوطن وسلامته ومناعته، ومشددة في ذات البيان على ضرورة التمسك بدستور البلاد ومؤسسات الدولة الشرعية واحترام القانون. 

الاحزاب والشخصيات السياسية في تونس  بدورها اعتبرت وفاة رئيس الجمهورية الباجي القائد السبسي نكسة وخسارة كبرى للبلاد ، حيث قال زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي  “أصبنا بمحنة ومصاب عظيم بفقدان البلاد قائدها وعمدة من النظام الجمهوري والدولة جمع بين التأسيس للدولة ثم دمقرتطها”، واصفا قايد السبسي بالقائد البارز  للمسار التوافقي الذي يحكم تونس الى اليوم.

الرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي نعى  في تدوينة عبر صفحته الرسمية على الفايسبوك الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، الذي توفي عن عمر يناهز 93 عاما ، قائلا : “رحم الله رئيس الجمهورية الأستاذ الباجي قائد السبسي، وتلقاه بواسع غفرانه، ورزق أهله جميل الصبر والسلوان”.

كما كتب المرزوقي : “أصدق التعازي لعائلته وأصدقائه وللشعب التونسي الذي فقد اليوم رئيسه”.

داعيا التونسيين إلى “تناسي وإلغاء كل الخصومات في هذه الظروف الدقيقة والتمسك بالدستور وبمؤسسات الدولة ولا شيء غير ذلك”

كما نعت جل الاحزاب السياسية التونسية الرئيس الراحل الباجي القائد السبسي وعلى راسها حركة نداء تونس التي نعت مؤسسها ، مشيرة إلى أن تونس وبهذا الحدث قد فقدت أحد زعمائها الكبار، ممن ساهموا في جميع معاركها الكبرى في التاريخ المعاصر والمتمثّلة أساسا في المعركة من أجل تحرير البلاد من المستعمر، والمعركة من أجل بناء الدولة الوطنية المستقلة، والمعركة من أجل ارساء النظام الديمقراطي وتحقيق المصالحة الوطنية وانجاز أهداف الثورة.

كما نعت وفاة رئيس الجمهورية كل من حركة النهضة ومشروع تونس وتحيا تونس ومجلس امناء الجبهة الشعبية والتيار الديمقراطي والتكتل وحراك تونس الارادة ، متقدمين في بيانات بتعازيهم إلى عائلة رئيس الجمهورية وإلى الشعب التونسي ومطالبين بالمحافظة على وحدة البلاد وتماسكها تحت مظلة الدستور والجمهورية.