القصرين : 45 مليون دينار كلفة مشروع تعصير البنية التحتية للطرقات

269 vues

أكّد اليوم الأربعاء 6 مارس 2019 المدير الجهوي للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية بالقصرين أحمد الميساوي في تصريح لاذاعة سيليوم أف أم ، أنّه تم في أواخر شهر فيفري 2019 الإعلان عن طلب عروض إنجاز دفعة من مشاريع تهيئة حوالي 52 كلم من الطرقات المرقمة في ولاية القصرين ، بكلفة تناهز 45 مليون دينار، وذلك في إطار مشروع تعصير البنية التحتية للطرقات الممول من طرف البنك الإفريقي للتنمية في شكل قرض.

وبيّن الميساوي أن هذه الطرقات هي الطريق الجهوية 84 على طول 30كلم و الذي يفكّ العزلة على 3 معتمديات أل وهي تالة و العيون و سبيطلة . و أيضا الطريق الوطنيّة رقم 13و قد تمّ حاليّا انجاز 12 كلم  الي يربط معتمدية فوسانة بالفرضة ، في حين تمّ اعلان العروض على 13 كلم و هو الجزء الأخير من هذا الطريق و الذي يربط  بين الفرضة و الحدود الجزائريّة على مستوى منطقة صحراوي . هذا بالإضافة إلى الطريق الجهويّة رقم 60 و التابعة لمعتمدية تالة على طول 80 كلم الرابطة بين تالة ومنطقة القصور بولاية الكاف  .

و أضاف الميساوي أنّه سيتم في الأيّام القليلة القادمة الإعلان عن طلب عروض لانجاز جسر على واد شدّاد بمعتمدية تالة على الطريق الوطنيّة 14 و التي تربط القلعة الخصبة بولاية الكاف . كما سيتم الشروع في إنشاء جسر على واد سبيبة بكلفة تقدّر بـ 5مليون دينار .

وشدد في سياق متصل  أن هذه المشاريع الكبرى من شأنها أن تعطي إضافة نوعية إلى شبكة الطرقات الوطنية والجهوية بالولاية، إلى جانب بقية المشاريع الأخرى المتواصل إنجازها حاليا بالجهة والتي بلغت أشواطا متقدمة في الإنجاز، على غرار مشروع تهيئة المدخل الشمالي لمدينة القصرين على الطريق الوطنية رقم 17 على طول 3 كيلومترات، والتي ناهزت أشغال إنجازه حاليا الـ90  بالمائة  ، و الطريق الحزاميّة لمدينة تالة بكلفة 25 مليون دينار و الذي فاقت نسبة انجازه الـ70 بالمائة .