انتخاب بقية أعضاء المحكمة الدستورية: جلسة عامة انتخابية يوم 26 فيفري 2019

230 vues

أكد رئيس الكتلة الديمقراطية سالم لبيض أن رؤساء الكتل المجتمعين اليوم الاربعاء 13 فيفري 2019 قرروا عقد جلسة عامة انتخابية يوم 26 فيفري الجاري لمحاولة استكمال انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية.

يذكر أن رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر كان قد دعا أمس الثلاثاء 12 فيفري 2019، رؤساء الكتل النيابية، إلى التوافق من أجل استكمال انتخاب الأعضاء الثلاثة المتبقين قبل موفى الشهر الجاري.

كما حث الناصر رؤساء الكتل النيابية، على مواصلة التوافق حول المرشحين لعضوية المحكمة الدستورية ودعوة النواب لحضور خلال الجلسة العامة التي تتطلب أغلبية ثلثي أعضاء المجلس (145 صوتا) للموافقة على المترشحين

يشار إلى أنه تم انتخاب القاضية روضة الورسيغني خلال جلسة عامة انتخابية انتظمت يوم 14 مارس 2018، من جملة أربعة أعضاء يتوجب على مجلس النواب انتخابهم لعضوية المحكمة الدستورية، حتى يتسنى للمجلس الأعلى للقضاء اختيار 4 أعضاء آخرين، فيما يُعيّن رئيس الجمهورية 4 أعضاء كذلك لتكتمل تركيبة المحكمة والتي تتكون من 12 عضوا.

يذكر أن رؤساء الكتل كانوا قد فشلوا في عديد المرات في التوصل الى توافق ينهي أزمة المحكمة الدستورية المتواصلة منذ الدورة البرلمانية السابقة.