وزير خارجية روسا يؤدي زيارة لتونس

106 vues

أفادت وزارة الشؤون الخارجية، اليوم الخميس، بأن وزير الشؤون الخارجية لجمهورية روسيا الاتحادية، سرغاي لافروف، سيؤدي يومي 25 و26 جانفي الجاري زيارة رسمية إلى تونس وذلك بدعوة من وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الزيارة التي تندرج في إطار متابعة نتائج الزيارة التي أداها الجهيناوي إلى موسكو يوم 16 مارس 2016، ” تمثل مناسبة لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي خاصة في مجالات السياحة والتجارة والاستثمار والثقافة والنقل والتعاون المالي، بالإضافة إلى النظر في الاستحقاقات الثنائية القادمة ومنها الدورة السابعة للجنة المشتركة التونسية الروسية المزمع عقدها سنة 2019″.

وأضافت الوزارة، في ذات البلاغ، أن زيارة لافروف لتونس ” تعّد مناسبة لعقد جولة جديدة من المشاورات السياسية بين وزيري الخارجية طبقا للاتفاق المبرم بين وزارتي خارجية البلدين سنة 2000، بخصوص جملة من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك”.

ومن المنتظر أن يعقد الوزيران الجهيناوي ولافروف جلسة العمل. كما سيجري الوزير الروسي سلسلة لقاءات مع عدد من سامي المسؤولين التونسيين.

ويشهد التعاون التونسي الروسي في المجال السياحي تطورا مهما خلال السنوات الثلاث الأخيرة إذ بلغ عدد السياح الروس الذين زاروا تونس سنة 2018، 599 ألف روسي.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أعلنت، أمس، أن وزير الخارجية لافروف سيقوم بزيارة للجزائر والمغرب وتونس، وسيعقد لقاءات مع قيادات هذه الدول في الفترة من 23 إلى 26 جانفي الجاري.