اتخاذ جملة من الإجراءات لتأمين عودة تلاميذ الباكالوريا

279 vues

ستكون عودة تلاميذ البكالوريا  يوم 28 ماي والمدرسين يوم 27 ماي، وسيدرسون 4 أسابيع قبل أخذ فترة مراجعة ثم الانطلاق في الامتحان ، حسب ما اكده وزير التربية محمد الحامدي في تصريح اعلامي اليوم الجمعة غرة ماي 2020 .

وقد اعتبر الحامدي أن فترة الشهر كافية لإنهاء البرنامج، و أنّه سيتم تقسيم التلاميذ على أفواج لمنع الاكتظاظ وسيضم كل فوج 15 تلميذا على أقصى حدّ مع توفير العدد الكافي من الاساتذة لتأمين الدروس.    

وشدّد الحامدي على أنّ وزارة التربية هي من حدّدت مواعيد الدروس والامتحانات الوطنية بالتعاون مع الشريك النقابي لأنها السلطة التنفيذية وهي من تقرر وتضع الرزنامة.  و أنّ الحكومة هي من تقرر العودة المدرسية من عدمها بالاستناد لتقرير اللجنة الوطنية والهيئة العلمية.

وافاد الوزير أنّه سيتم توفير الكمامات ووسائل التعقيم في المؤسسات التربوية ومراكز التصحيح، وتمّ تركيز لجنة مشتركة بين وزارتي التربية والصحة لتحديد دليل الاجراءات والانطلاق في تحديد حاجيات الوزارة من كمامات طبية ومواد تعقيم وأجهزة قيس الحرارة للتلاميذ والإطار التربوي وتحديد الميزانية اللازمة لاقتناء هذه الادوات.

كما أنه تم التعاون والتنسيق مع وزارة النقل لايصال التلاميذ الى المعاهد، لافتا إلى أن كامل اسطول وزارة النقل سيستأنف نشاطه ابتداء من يوم 4 ماي وسيقع تامين النقل لكل التلاميذ. ورجّح إمكانية فتح المبيتات في بعض الجهات وفق بروتوكول صحيّ.