منظمة الصحة العالمية تقرّر التراجع عن قرار منع استعمال الكلوروكين

قررت منظمة الصحة العالمية التراجع عن قرار منع استعمال الكلوروكين ، وذلك بعد أن تبين أن الدراسة التي حذرت من استخدام الهيدروكسي كلوروكين في علاج كوفيد-19 استندت إلى بيانات خاطئة.

ويذكر أن دراسةٌ ضخمة نشرت خلال شهر ماي الماضي في دورية  لانست عن عقار الهيدروكسي كلوروكين، تفيد بأن العقار ارتبط بزيادة معدل الوفيات. 

ودفعت الدراسة منظمة الصحة العالمية ومؤسسات بحثية أخرى إلى اتخاذ قرار بإيقاف التجارب السريرية لاستخدام هذا العقار.

وأظهر الأطباء والباحثون في دورية ساينس أن الدراسة لم تأخذ في حسبانها أن المرضى الذين خضعوا للعلاج بالعقار كانت حالتهم الصحية أخطر بكثير من مرضى المجموعة المرجعية الذين لم يتناولوا العقار.

من جهتها، تحدثت الدكتورة جليلة بن خليل رئيسة قسم الإنعاش بمستشفى عبد الرحمان مامي وعضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا اليوم الخميس عن قرار التراجع، مؤكدة أن اللجنة سبق أن قررت تقييم ودراسة ملفات المرضى لإثبات مدى وجود أعراض جانبية للكلوروكين.

وقالت الدكتورة بالمناسبة إن البيانات التي نشرتها دورية  ‘لانست’ عن عقار الهيدروكسي كلوروكين، أثارت العديد من الشكوك وشابتها عدة مؤاخذات، مشيرة إلى أن البيانات أشارت إلى أن الدراسة شملت 671 مستشفى فيما لم يتم تحديد مكانها، كما أن أستراليا لفتت إلى أن رقم الوفيات المذكور في الدراسة ليس صحيحا.

شاهد أيضاً

مهرجان القصرين الدولي : ندوة صحفية لعرض برنامج الدورة 40

بفضاء مركز الفنون الدرامية والركحية بالقصرين، انعقدت مساء اليوم الأحد 2 أوت 2020 الندوة الصحفية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *