18 C
Kasserine
الإثنين-10-مايو-2021
Home Blog

الرابطة المحترفة الأولى :قبل جولة على النهاية ،صراع البقاء يتواصل

دارت اليوم الاحد 9 ماي 2021 مباريات الجولة 25 من بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم و قد أسفرت عن النتائج التالية :
نجم المتلوي 2_0 الاتحاد المنستيري
النادي الصفاقسي 2_0شبيبة القيروان
مستقبل سليمان 2_1 مستقبل رجيش
النادي الافريقي 1_1 الأولمبي الباجي
النادي البنزرتي 2_0 الترجي الرياضي
اتحاد تطاوين 2_1 الملعب التونسي
اتحاد بن قردان 1_0النجم الساحلي

الترتيب :
1- الترجي الرياضي التونسي 60 ن
2- النجم الرياضي الساحلي 49 ن
3- الاتحاد الرياضي ببن قردان 41 ن
4- النادي الرياضي الصفاقسي 39 ن
– المستقبل الرياضي بسليمان 39 ن
6- المستقبل الرياضي برجيش 35 ن
8- الاتحاد الرياضي المنستيري 30 ن
– الأولمبي الباجي 30ن
– النادي الافريقي 30 ن
– الاتحاد الرياضي بتطاوين 30 ن
10- الملعب التونسي 29 ن
– النجم الرياضي بالمتلوي 29 ن
13- النادي الرياضي البنزرتي 28 ن
14- الشبيبة الرياضية القيروانية3ن

نشرة الأخبار بتاريخ 9 ماي 2021 (فيديو)

نشرة الأخبار بتاريخ 9 ماي 2021

إعداد و تقديم : سلوى سالمي

القصرين: تسجيل أكثر من 400 مخالفة إقتصاديّة

افادت المديرة الجهوية للتجارة بالقصرين سامية البريكي  للسيليوم اف ام اليوم الأحد 9 ماي 2021 انه تم منذ بداية شهر رمضان والى حدود يوم أمس السّبت القيام ب2870  زيارة ميدانية تم خلالها رفع 407 مخالفة اقتصادية موزعة بين الترفيع في الاسعار وغياب الفوترة في المواد الحرة ومخالفات اخرى متعلقة بجودة وسلامة المنتوجات .

و أشارت البريكي الى أنّ  أغلب المخالفات سجلت في قطاعات المواد الغذائية وأخرى في الملابس والحلويات والمرطبات خصوصا مع النصف الثاني من شهر رمضان .

آمر المعبر الحدودي ببوشبكة: وفقا للجدول الذي ضبطته الشركة الموردة التزويد بالأكسيجين الطبي سيكون كلّ ثلاثة أيّام

أفاد آمر المعبر الحدودي ببوشبكة حسام حمزاوي  اليوم الأحد  9 ماي 2021 لإذاعة السيليوم أف أم  أنّه منذ 29 من أفريل المنقضي و إلى 6 من ماي الجاري تمّ تزويد ولاية القصرين بـ 240 ألف  لتر من الأكسيجين الطبّي من القطر الجزائري على متن شاحنات محمّلة بصهاريج سعة 20 ألف لتر .  بعد أن تم تهيئة الفضاء و كل الظروف الملائمة للغرض  دون أيّ صعوبات حتى يتم التسريع في استلامه و توزيعه على مستشفيات الولايات المجاورة.
و أشار الحمزاوي أنّه وفقا للجدول الذي ضبطته الشركة الموردة فإنّه سيتم التزويد بالأكسيجين  كلّ ثلاثة أيّام .

تأمين استمرارية السحب من موزعات الأوراق النقدية خلال الحجر الشامل

أوصى البنك المركزي التونسي في مذكرة وجّهها إلى البنوك والديوان الوطني للبريد أوّل أمس الجمعة 7 ماي 2021، بتأمين استمرارية عمليّات السحب من الموزّعات الآليّة للأوراق النقديّة خلال فترة الحجر الصحي وحظر التجول المقررة بداية من اليوم الأحد 9 ماي 2021 إلى غاية يوم الأحد 16 ماي 2021.

ودعا البنك المركزي، ضمانا لحسن سير المعاملات خلال فترة الحجر الصحي وحظر التجول المقررة، المديرين العامّين للبنوك والرئيس المدير العام للدّيوان الوطني للبريد إلى اتّخاذ الإجراءات الضّرورية لتأمين استمرارية عمليّات السّحب من الموزّعات الآليّة للأوراق النقديّة وعمليّات الدفع الالكتروني وذلك بالعمل على تأمين التزويد المستمرّ للموزّعات الآلية للأوراق النقدية والسّهر على حسن جاهزية المنصّات التقنية المؤمنة لخدمات الدفع الالكتروني.

كما أوصى باتخاذ جميع التدابير اللازمة لمعالجة أي عطب أو انقطاع للخدمات في أسرع وقت ممكن وإعلام البنك المركزي التونسي بالتدابير المتخذة وبكل المستجدات، التّي من شأنها أن تؤثر على السير العادي للأنشطة.

التاكسي الفردي يواصل عمله خلال فترة الحجر الصحي الشامل

أعلن الاتحاد التونسي للتاكسي الفردي،أمس السبت 08 ماي 2021، عن مواصلة العمل خلال فترة الحجر الصحي الشامل.

و أكّد الهيكل النقابي في بلاغ، على ضرورة ألاّ يتجاوز عدد الركاب شخصين فقط مع التقيد بارتداء الكمامة بالنسبة للسائق والحريف، داعيا منظوريه إلى احترام  توقيت حظر الجولان من السابعة مساء إلى الخامسة صباحا بداية من الغد.
وانتقد البلاغ الحكومة لخدمتها أجندة رؤوس الأموال والضغط على الطبقة الضعيفة، مشيرا إلى أنها لم تتحمل مسؤوليتها في الحجر الشامل للسنة الماضية مما أضر بالقطاع وتسبب في حالة من الإحتقان بصفوف المهنيين.

القصرين: مخالفات اقتصادية بالجملة خلال شهر رمضان ومع استعدادات عيد الفطر

افادت المديرة الجهوية للتجارة بالقصرين سامية البريكي  للسيليوم اف ام انه تم منذ بداية شهر رمضان والى حدود يوم أمس الجمعة القيام ب2756 زيارة ميدانية تم رفع خلالها 398 مخالفة اقتصادية موزعة بين الترفيع في الاسعار وعدم اشهار اسعار وغياب الفوترة في المواد الحرة ومخافات اخرى متعلقة بجودة وسلامة المنتوجات مشيرة الى ان اغلب المخالفات سجلت في قطاعات المواد الغذائية واخرى في الملابس والحلويات والمرطبات خصوصا مع النصف الثاني من شهر رمضان ومع حركية استعدادات عيد الفطر مع تواصل الحملات بشكل يومي وحتى مع اوقات حظر الجولان

الجامعة التونسية للحرفيين والمؤسسات الصغرى والمتوسطة ترفض اجراء الحجر الصحي الشامل وتدعو الى عصيان جبائي

في تعليقه على الاجراءات التي اتخذت امس الجمعة وفي علاقة بالحجر الصحي الشامل بداية من الغد الاحد الى غاية 16 ماي الجاري عبر كاتب عام الجامعة التونسية للحرفيين والمؤسسات الصغرى والمتوسطة مهدي بربوش على السيليوم اف ام  على رفضهم المطلق لهذهالاجراءات التي لم يتم  فيها مراعاة الظروف الاقتصادية والاجتماعية لفئات الاكثر تضررا مع كل اجراء حكومي متخذ في اطار الحد من تفشي فيروس كورونا خلال موجاته السابقة والحالية . مشيرا الى انه في كل مرة يتم فيها اتخاذ قرار الحجر الشامل  والغلق لا يتم استشارة اهل القطاع الذي يدفع لوحده فاتورة اجراءات غير مدروسة الحقت الضرر بالعديد من العائلات خصوصا مع فترة العيد وماتشهده بعض الفئات من حركية وهو ما عمق ازمة  تراكم ديون مختلف المهنيين مع عدم تأجيل ماتخلد بذمتهم .مؤكدا تقديمهم مقترح عفو جبائي او اجراءات مصاحبة لقرار الحجر لكن لم يتلقوا التفاعل مع الحكومة التي استثنت قطاعات كبرى بتأثير ذراع فاعل داخل الحكومة وفق تعبيره في حين لم يمكنوهم من تعويضات سابقة ولا بالمضي في الحق في خلاص الصناديق الاجتماعية. كما شدد على انهم مجبرون على القيام بعصيان جبائي كخطوة للفت النظر للتفاعل الجدي مع قطاع يمثل87 بالمئة من نسيج الاقتصادي التونسي الى جانب عدم خلاص فواتير استهلاك الماء والكهراء ومقاطعة التعامل مع البنوك وتكليف محامين لمقاضاة الحكومة التونسية امام القضاء الاداري .

اجراءات وزارة النقل خلال فترة الحجر الصحي الشامل

أعلنت وزارة النقل واللوجستيك انه تبعا لقرارات التي اتخذتها رئاسة الحكومة امس الجمعة والمتعلقة بفرض الحجر الصحي الشامل وحظر الجولان من الساعة 07 مساء إلى الساعة 05 صباحا وذلك بداية من يوم غد الاحد انه تقرر :

– دعوة شركات النقل العمومية لاتخاذ ما يتعين من اجراءات لاحتواء طلبات المواطنين على خدمات النقل بين المدن، بصفة استثنائية اليوم السبت على أن يتوقف النشاط بداية من يوم الاحد 09 ماي

 –   الإقتصار خلال فترة الحجر الصحي الشامل على تأمين تنقل (داخل المدن وبين المدن داخل نفس الولاية) بالنسبة للأسلاك النشيطة وأعوان الصحّة وبعض الحالات القصوى والضرورية بما في ذلك المتحصلين على مواعيد تلقيح ضد الجائحة والعاملين بقطاعات أساسية وحيوية التي لا تشملها اجراءات الحجر الصحي وتتولى الشركات الوطنية والجهوية للنقل البري الإعلان عن برنامج رحلاتها بما يضمن الخدمة الدنيا.

– مواصلة السماح لناقلي البضائع ومسدي خدمات التوصيل والتوزيع بالتنقل ومباشرة أعمالهم في إطار تأمين عمليات التزود والتزويد.

– تعليق حركة سير جميع القطارات الخطوط البعيدة الخاصة بالمسافرين خلال فترة الحجر الصحي. – إلزام أعوان وإطارات الإدارات المركزية بوزارة النقل واللوجستيك والإدارات الجهوية وأعوان وإطارات المنشآت والمؤسسات العمومية تحت الإشراف بالحجر الصحي الشامل بداية من  09 إلى غاية 16 ماي 2021، مع الإبقاء على الحد الأدنى من الأعوان والإطارات لضمان إستمرارية المرفق العمومي وضبط قائمة إسمية في الأعوان والإطارات الذين يتم استثناؤهم من هذا الإجراء لتأمين مختلف الأنشطة الحيوية غير المعنية بالحجر

القطاعات والانشطة المسموح لها بمواصلة نشاطها خلال الحجر الصحي الشامل

في بلاغ لوزارة التجارة وتنمية الصادرات  اثر قرار اللّجنة الوطنيّة لمقاومة فيروس كورونا باقرار حجر صحي شامل من يوم غد الاحد الى 16 ماي الجاري، تُعلم فيه أنّ القطاعات والأنشطة والمحلاّت المسموح لها بمواصلة نشاطها خلال الفترة المذكورة تقتصر بصفة حصريّة على:

– المحلاّت التّجاريّة للمواد الغذائيّة  وأسواق الجملة للخضر والغلال والأسماك، محلاّت بيع المواد الصحيّة ومواد التّنظيف، المساحات التجارية الكبرى والمتوسطة والصغرى و المؤسّسات والأنشطة المرتبطة بعمليّات التّصدير والتّوريد وو حدات الصّنع والتّكرير والتّحويل والخزن التي لها علاقة مباشرة بالأنشطة المذكورة كما اعلمت انه يُستثنى من منع التّنقّل بين المدن وخلال فترات حضر الجولان جميع المتعاملين الإقتصاديّين النّاشطين في مجالات التّزويد والتّزوّد والتّصدير والتّوريد. هذا واعلنت الوزارة في ذات البلاغ عن اهم  القطاعات والأنشطة المعفيّة من إجراء الحجر الصحي الشّامل ومنها

– خزانات القمح والمطاحن ومخازن اغلب المنتوجات الاستهلاكية

– المخابز ومحلات بيع المرطبات والحلويات

– وحدات صنع الحليب ومشتقاته ووحدات تجميعه  

– مخازن الديوان التونسي للتجارة

– تجار الجملة والتفصيل للخضر والغلال والأسماك واللّحوم الحمراء والدّواجن والمواد الغذائية

– جميع وحدات صنع اللف ومواد التعليب والمؤسّسات المنتجة للمواد الأوليّة المرتبطة بها

– مراكز الإنتاج والتّحويل والخزن للمنتوجات والمصبّرات الغذائيّة

– محلاّت بيع الأسمدة والمبيدات والمعدّات الفلاحيّة والأعلاف

– محلاّت بيع المستلزمات والمعدّات الطبيّة وشبه الطبيّة وكلاء بيع الغاز السّائل