8.9 C
Kasserine
الأحد-3-مارس-2024
spot_img
Home Blog

الوزير الأسبق المنذر الزنايدي يعلن عن نيته للترشح للانتخابات الرئاسية 2024

أعلن الوزير الأسبق المنذر زنايدي في بلاغ على صفحته الرسمية بالفايسبوك نبته الترشح للانتخابات الرئاسية 2024

وقال الزنايدي في بلاغ بأن بلادنا تعيش اليوم حالة من الإحباط والتخبط وانسداد الأفق لم يسبق لها مثيل. أمام هذا الوضع الذي ينذر بالخطر، يقتضي “الواجب الوطني” منا جميعا قبل كل شيء التحلي بالمسؤولية والامتناع عن كل ما يمكن أن يزيد من تغذية الانقسامات وتعقيد الأوضاع والإساءة للوطن. كما يقتضي هذا الواجب العمل على تحرير الإرادات واقتراح الحلول والمبادرات والدفاع المستميت عن حق التونسيين في حياة أفضل.

وأضاف بأنه واثق من أن محاولات الترهيب والتخوين وتكميم الأفواه لن تفل من عزمه على الاستجابة إلى نداء “الواجب الوطني”، ومدرك بأن زمن الصراعات الأيديولوجية الضيقة وأشكال التنظم القديمة والزعيم المنقذ والمراهنة على الخارج قد ولى وانقضى، ومستأنس بفهمه لطبيعة الدولة والمجتمع في تونس تحت شعار “تحويل اللازم إلى ممكن”، ومطمئن لما وصلت إليه مجموعته من تصورات وبرامج لحل الأزمات الراهنة وتسليح بلادنا بما يضمن انخراطها بقوة ووثوق في معركة المستقبل

وعبّر عن استعداده للاحتكام إلى التونسيين ولا لغيرهم والتوجه إليهم ببرامجن ومقترحات في المحطات السياسية والاستحقاقات الانتخابية القادمة والاحتفاظ بحقه في اختيار التوقيت والشكل وطرق العمل والتنظّم السلمية والقانونية المناسبة لذلك.

وذكر الوزير الأسبق بأن هذا التوضيح أتى لوضع حد للشائعات التي راجت في الآونة الأخيرة، بعضها متعمد وبعضها اجتهاد عفوي من تونسيين لا يربطه بهم إلا حب هذا الوطن الذي كانت سيادته ومصلحته العليا بوصلتنا في كل الاتجاهات وليؤكد على أنه وكل الغيورين على هذا الوطن العزيز لن يتخلوا عن تونس وعلى أن الحلول لا تكمن في تأبيد حرب الزعامات والنرجسيات وإقصاء الخصوم السياسيين وإنما في الإشراك الفاعل والأوسع للتونسيين في نحت معالم المستقبل الذي يريدون.

نواب يودعون مقترح قانون لإحداث صندوق لدعم استقلالية وسائل الإعلام

أودع عدد من النواب  بمكتب مجلس نواب الشعب مقترح قانون لإحداث صندوق دعم استقلالية وسائل الاعلام وجودة مضامينها. 

ويهدف مقترح القانون إلى إحداث صندوق بهدف المساهمة في الدعم المالي لإنتاج مضامين صحفية ذات جودة بمختلف أجناسها تستجيب لقواعد المهنة الصحفية وأخلاقياها إضافة إلى الدعم المالي للأعمال الدرامية والوطنية والمشتركة. 

كما يهدف إحداث الصندوق وفق نص مقترح القانون إلى دعم المشاريع التي تسعى إلى مواكبة التطور التكنولوجي والرقمنة وثقافة الدمج بين مختلف المحامل ودعم استقلالية وسائل الاعلام ضمانا للجودة والشفافية وضمان الشروط الأساسية للاستقرار الاجتماعي بالمؤسسات الإعلامية.

الدفعة الثانية.. صدور نتائج تعيين عمال الحضائر أقل من 45 سنة

أعلنت رئاسة الحكومة في بلاغ الأربعاء 28 فيفري 2024 أنّ عملية اختيار عملة الحضائر (أقل من 45 سنة) أسفرت عن حصول 5020 عاملا على احدى خيارات الإدماج  في المراكز الشاغرة من بين عدد إجمالي لطالبي الإدماج يبلغ 5871 (أي بنسبة 98 بالمائة من عملة حضائر الدفعة الثانية).

وأوضح البلاغ أنّه بإمكان العمال المتحصلين على خيارات الإدماج التعرّف على مراكز عملهم عبر الولوج إلى المنصة الرقمية hadhaer.gov.tn

وأضاف بلاغ رئاسة الحكومة أنّه سيتمّ توجيه مكاتيب للوزارات في هذا الخصوص، وستتولى الوزارات المعينين لديها دعوتهم لاستكمال ملفاتهم الإدارية والتثبت قبل القيام بدعوتهم لمباشرة عملهم وفق التراتيب الجاري بها العمل.

كما أوضحت رئاسة الحكومة أنّه تمّ حذف اسنم 50 عاملا انقطعوا عن العمل لأسباب مختلفة.

ولم يتسن لـ 929 عاملا الحصول على تعيين وفقا للخيارات التي عبروا عنها أو لم يتمكّنوا من الولوج إلأى المنصة للقيام بخياراتهم وسيتم توجيه ارسالية قصيرة لإعلامهم بذلك.

وأضاف البلاغ أنّه بالنظر إلى العدد الهام من العملة فقد تقرر دعوتهم للولوج للمنصة الرقمية hadhaer.gov.tn لإجراء خياراتهم بالنسبة للخطط الشاغرة المتبقية وذالك ابتداء من 28 فيفري إلى غاية 13 مارس 2024.

وإثر هذه العملية ستتولى اللجنة الوطنية توزيع العملة الذين لم يتسنّ لهم الحصول على تعيين وذلك بصفة مباشرة ومهما كان عدد العملة المتبقي وفقا للتراتيب الجاري بها العمل. 

قيس سعيد : لوبيات يوزعون الأموال لتأجيج الأوضاع في عدد من جهات الجمهورية

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، ظهر هذا اليوم الأربعاء 28 فيفري 2024 بقصر قرطاج، كمال الفقي، وزير الداخلية، ومراد سعيدان، المدير العام للأمن الوطني، وحسين الغربي، المدير العام آمر الحرس الوطني.

وتناول هذا اللقاء الوضع الأمني العام في البلاد وضرورة مضاعفة الجهود للتصدي للاحتكار خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المعظم الذي تسعى فيه لوبيات الفساد إلى الاحتكار وإلى الترفيع في الأسعار.

وشدّد رئيس الدولة على وجوب تضافر مجهودات كل أجهزة الدولة لتطبيق القانون وتفكيك الشبكات التي تسعى لا فقط إلى الربح غير المشروع بل أيضا إلى تأجيج الأوضاع الاجتماعيّة بأي طريقة كانت.

كما تعرّض رئيس الجمهورية إلى توزيع الأموال خلال هذه الأيام من قبل نفس هذه اللوبيات في عدد من مدن الجمهورية للمشاركة في احتجاجات مدفوعة الأجر غايتها حقيرة ومفضوحة ويعلمها، والحمد لله تعالى، الشعب التونسي. فالسيارات تم تسويغها والمسالك تم تحديدها والشعارات التي سيتم رفعها تم وضعها، ومع ذلك يُقدّم هؤلاء أنفسهم في ثوب الضحية ويُلبسون على عادتهم في ذلك الحق بالباطل في تزييف الحقائق ونشر المغالطات وبثّ الفتن والإشاعات.

وأكّد رئيس الجمهورية على أنه لا تسامح مع من يرتمي في أحضان الخارج استعدادا للانتخابات ويتمسّح كل يوم على أعتاب مقرات الدوائر الأجنبية. فمرة يقال فلان مرشح مدعوم من هذه العاصمة أو تلك، ومرة يشاع إسم شخص يتخفى وراءه آخر ويُقدّم على أنه مدعوم من الخارج من هذه العاصمة أو تلك. والمترشح المتمسّح على الأعتاب لا تعنيه إلا الجهة التي وعدته بالدعم ولا شأن له إطلاقا لا بمصلحة الشعب التونسي ولا بتونس، هذا فضلا على أن الذي يبحث على الدعم والمساندة من الدوائر الاستعمارية تحتقره نفس هذه الدوائر.

كما دعا رئيس الجمهورية إلى الملاحقة القضائية لعدد من عملاء الحركة الصهيونية وتطبيق الأحكام المتعلقة بالاعتداءات على أمن الدولة الخارجي التي نصّت عليها أحكام المجلة الجزائية. وأوضح رئيس الجمهورية أن عددا من الأشخاص ممّن يتظاهرون بوقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني كانوا مُخبرين ولازالوا، وكانوا يتقاضون مبالغ مالية من الصهاينة المعتدين الغاصبين. ومن المفارقات الغريبة التي تشهدها تونس هذه الأيام أن من جَهَر صراحة بخيانته وعمالته، بل وندّد بكل وقاحة بحق الشعب الفلسطيني في استرجاع أرضه كاملة وهو في الخارج لم تُثر ضده أي قضية أمام المحاكم التونسية. كما أن الذي اعترف على رؤوس الملأ بدعم حملته الانتخابية سنة 2019 من الحركة الصهيونية صار اليوم معارضا في الخارج ويتقاضى إلى حد اليوم من نفس هذه الحركة، التي تشن حملة إبادة ضد الشعب الفلسطيني، ملايين طائلة لضرب بلاده. ومن بين الطرق التي لجؤوا إليها هذه الأيام وسائل إعلام مأجورة يتم الاستعداد لبعثها أو برامج تلفزية يتم الترتيب لبثها أو صفحات في وسائل التواصل الإجتماعي معلومة مواقعها.

وأشار رئيس الجمهورية، في نفس هذا السياق، إلى أن أحد الذين يُقدّمون أنفسهم كل يوم من الخبراء في السياسة والاستراتيجيات وكان ترشّح في السابق في قائمة أحد الأحزاب مدفوع الأجر من قبل الصهيوني الذي كان يتجول بكل حرية في أروقة قصر باردو ويُملي أحكامه لتفجير الدولة والمجتمع.

بين سبيبة وسبيطلة : القبض على 35 شخصا من بينهم 4 خطيرين جدا خلال حملة أمنية

تمكنت وحدات إقليم الأمن الوطني بالقصرين بمختلف إختصاصاته ووحدات منطقة الأمن الوطني بسبيطلة خلال حملة أمنية في كامل مرجع النظر بسبيبة وسبيطلة في اطار بسط الأمن العام وبعث الطمأنينة في صفوف المواطنين والحد من الجريمة من ايقاف 35 شخصا مفتش عنهم من بينهم 4 أشخاص خطيرين جدا محل العديد من مناشير التفتيش.
كما تم القبض على 5 أنفار محل قضايا عدلية في مسك و إستهلاك مواد مخدرة حجز مواد مخدرة ( اقراص + زطلة )

وتم في نفس الإطار القيام بـ 9 مداهمات للعناصر التكفيرية و جلبهم الى مقر الوحدة الامنية للتحري افضت عن ايقاف مشتبه بهبعد استشارة النيابة العمومية
وتم تحرير 12 محضر جبائي و 19 محضر عدلي و 36 مخالفة مرورية وحجز 18 دراجة نارية.

وقامت نفس الوحدات بمداهمة بعض المستودعات العشوائية و تم حجز عدد 25 علبة موز وكميات مختلفة من المواد الغذائية من سكر و قهوة و سميد

الغيث النافع متواصل يوم الأربعاء..

يتميز طقس الأربعاء 28 فيفري 2024 بسحب أحيانا كثيفة مع أمطار متفرقة ومؤقتا رعدية بالشمال والوسط ومحليا بالجنوب الشرقي.

وتهب الرياح من القطاع الغربي قوية الى قوية جدا قرب السواحل وبالمرتفعات والجنوب مع دواوير رملية ومعتدلة ببقية الجهات أما البحر فيكون هائجا الى شديد الهيجان فيما تتواصل درجات الحرارة في انخفاض طفيف.

القصرين : القبض على 60 شخصا مفتش عنهم خلال حملة أمنية

قامت الوحدات الأمنية مرجع نظر منطقة الأمن الوطني بالقصرين بحملة أمنية في اطار مكافحة الجريمه و جميع المظاهر المخله بالامن العام بمشاركة مختلف الوحدات الامنية أسفرت عن إيقاف 60 شخصا مفتش عنهم محل العديد من مناشير التفتيش من بينهم 12 شخصا محل مضامين أحكام مورطين في عمليات السلب والسرقه والنهب والاتجار بالمواد المخدرة وغيرها من العمليات المخلة بالأمن العام و ذلك بتنسيق تام مع النيابة العمومية .

كما تم القبض على 9 أشخاص مصنفين خطيرين جدا ومداهمة منازل عدد من العناصر السلفية وتم جلب 8 أشخاص للتحري معهم.

وتم في نفس الاطار تسجيل 12 محضر جبائي و18 محضر عدلي و26 مخالفة وحجز سيارتين.

واستعدادا لشهر رمضان وتنظيم الانتصاب والقضاء على المظاهر الفوضوية بالطريق العام تم حجز معدات انتصاب وعدد من السلع من خضر وغلال وتحرير 6 محاضر اقتصادية و11 مخالفة انتصاب

وفي إطار مكافحة ظاهرة التسول تم التثبت من 3 حالات والقيام بالاجراءات والتتبعات في شأنهم

المنصري: 1 مارس 2024 موعد الجلسة الأولى الافتتاحية لتنصيب المجالس المحلية

أكد الناطق الرسمي بإسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري أن الهيئة ستعلن اليوم الثلاثاء عن النتائج النهائية للدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية

 مشيرا إلى أنه سيتم يومي 28 و29 فيفري الجاري دعوة المجالس المحلية للإنعقاد من قبل الولاة على أن تكون الجلسة الأولى الإفتتاحية لتنصيب المجالس المحلية على مستوى المعتمديات يوم غرة مارس المقبل وإنعقاد المجالس برئاسة الأعضاء الذين تحصلوا على أكبر عدد من الأصوات.

وأضاف المنصري في تصريح لجريدة المغرب في عددها الصادر اليوم الثلاثاء أنه سيتم  في اليوم الموالي أي يوم 2 مارس المقبل إجراء عملية القرعة في كامل تراب الجمهورية لتركيز المجالس الجهوية بإشراف الهيئة وستكون شفافة ويقع خلالها تحرير محضر عن طريق عدل منفذ وتفتح اجال الطعون لمدة يومين واجال للترشحات لمجلس الاقاليم وللمجلس الوطني للجهات والأقاليم.

و بخصوص الجانب اللوجستي وإجراءات التنصيب أكد المنصري أنه تم توجيه مذكرة إلى السلط العمومية والجهوية لتهيئة الجانب اللوجستي فيما يتعلق بالمقرات والكتابة وبالنسبة للمجالس المحلية ستكون مقراتها في المعتمديات والمجالس الجهوية في مقرات الولايات أما المجلس الوطني للجهات والأقاليم فمقره سيكون في تونس العاصمة في مجلس المستشارين سابقا.       

أمطار رعديّة يوم الثلاثاء

يكون طقس الثلاثاء 27 فيفري 2024 مغيما جزئيا فتدريجيا كثيف السحب بعد الظهر بالمناطق الغربية للشمال والوسط مع أمطار مؤقتا رعدية واحيانا غزيرة ثم تشمل المناطق الشرقية ومحليا الجنوب أثناء الليل مع امكانية تساقط البرد بأماكن محدودة.

وتهب الريح من القطاع الشمالي للشمال ومن القطاع الجنوبي بالوسط والجنوب قوية نسبيا قرب السواحل وضعيفة فمعتدلة ببقية المناطق ثم تتجه الى القطاع الغربي اثناء الليل وتتقوى قرب السواحل.

ويكون البحر مضطربا ثم شديد الاضطراب بالسواحل الشرقية أما الحرارة فتكون في انخفاض طفيف وتتراوح القصوى بين 14 و19 درجة بالشمال والمرتفعات وبين 19 و23 درجة ببقية الجهات كما تةصل الى 25 درجة ببأقصى الجنوب الشرقي.

طقس الليلة: سحب عابرة والحرارة بين 4 و11 درجة

يشهد طقس الليلة سحبا عابرة بأغلب المناطق وفق المعهد الوطني للرصد الجوي

و تهب الريح من القطاع الغربي وتتقلص سرعتها تدريجيا وتكون قوية نسبيا قرب السواحل ومعتدلة إلى ضعيفة داخل البلاد.

و تتراوح الحرارة ليلا بين 8 و 11 درجة بأغلب المناطق وتكون  في حدود 4 درجات بالمرتفعات الغربية.