أخبار عاجلة

القصرين: 100 مدرسة إبتدائية تستدعي التدخل و40 مدرسة تفتقر إلي المياه

وات : تستدعي 100 مدرسة إبتدائية بولاية القصرين خلال الموسم الدراسي الحالي (2020-2021) تدخلات على مستوى بنيتها التحتية وتجهيزاتها، وفق ما افاد به المندوب الجهوي للتربية منصف القاسمي (وات).
واوضح القاسمي أن ذلك لا يعني أن هذه المدارس غير مهيأة للعودة المدرسية وبين انه تم حصر نقاطها السوداء وإيجاد الحلول الوقتية لها، وابرز ان هذه النقاط متعلقة أساسا بغلق عدد من القاعات بسبب تداعيها للسقوط وتشققها وتواصل أشغال إعادة بناء وتهيئة بعض القاعات الأخرى.
واكد أنه تم العمل على حلّ هذا الإشكال عبر توفير قاعات جاهزة الصنع بعدد من المدراس الريفية على غرار مدرستي زعفرانة بتالة وأولاد بركة بفوسانة وبإيجاد فضاءات أخرى مجاورة لاحتضان التلاميذ إلى حين إستكمال بناء قاعاتهم، لافتا إلى أن أكثر من 200 مؤسسة تربوية تشهد حاليا أشغال تهيئة وصيانة.
وبخصوص المدارس الإبتدائية التي تتزود بمياه الشرب عبر منظومة المجامع المائية، التي عادة ما تسجل إضطرابات في التوزيع بسبب عدم خلاص ديونها وقطع التيار الكهربائي عنها ، ذكر المسؤول الجهوي بأنها في حدود 87 مدرسة وأن والي الجهة محمد سمشة، أصدر مؤخرا قرارا يقضي بإرجاع الماء إلى كافة المجامع المائية بالولاية وجدولة ديونها المتخلدة بذمتها لفائدة الشركة التونسية للكهرباء والغاز مع التزام المجامع بتزويد المؤسسات التربوية بالماء بصفة منتظمة.
أما المدارس الإبتدائية غير المربوطة بالمجامع المائية وبالشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه “الصوناد” والتى لا تتوفر بالمرّة على المياه، وهي في حدود 40 مدرسة، ذكر ذات المصدر أنه تم الإتفاق مع مندوبية الفلاحة والسلطة الجهوية بتزويد هذه المؤسسات بصهاريج بشكل مؤقت مع توفير 200 لتر من السائل المطهر للمدارس التي لم يتم بعد تزويدها بصهاريج مياه ووضعهم على ذمة التلاميذ لتعقيم أياديهم توقيا من مخاطر فيروس ” كورونا” المستجد في انتظار حل مشكلة المياه .
وبين أنه تم حل مشكلة التعقيم بهذه المدارس بشكل جزئي ونسبي غير أن عملية البحث مستمرة لتوفير المياه بالتعاون مع الأطراف المعنية، مبرزا أنه تم تكليف المعتمدين لمتابعة الإشكاليات بكل مدرسة والتكفل بحلها.
وأقرّ المندوب الجهوي للتربية بصعوبة الوضع بإعتبار أن مشكل توزيع المياه على المدارس الإبتدائية هو مشكل مزمن موجود منذ الإستقلال، مؤكدا في المقابل الحرص على تكثيف الجهود في سبيل توفير مصادر مياه في كل مؤسسة تربوية في ظل الوضع الوبائي الحالي .
وبيّن بالمناسبة أنه تم إقتناء 30 ألف كمامة لفائدة التلاميذ المعوزين واقتناء كمية من مواد التعقيم والتنظيف من جفال وسائل مطهر مع توفير 400 آلة رش لتعقيم المؤسسات التربوية وآلات قيس الحرارة لكافة المؤسسات التربوية بدون إستثناء توقيا من مخاطر وباء “كوفيد-19″، مبرزا أن عمليات التعقيم جارية بنسق متفاوت .
يذكر أن جهة القصرين تضم 310 مدارس إبتدائية و64 مدرسة إعدادية ومعهد، ستنضاف إليهم بعد مفتتح السنة الدراسية مدرسة جديدة بمعتمدية ماجل بلعباس واعدادية “مقسم التراب” في معتمدية حاسي الفريد ومعهد “سيدي سهيل” بتالة .

المصدر وات

شاهد أيضاً

قدرت قيمتها ب 79 الف دينار : ضبط ملابس جاهزة مهربة بسبيبة

افادت وزارة الداخلية في بلاغ لها اليوم ، ان دورية تابعة لمركز الحرس الوطني بسبيبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *