أخبار عاجلة

البرلمان يرفض مشروع لائحة كتلة الدستوري الحر

رفضت الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب، أمس، مشروع اللائحة التي تقدمت بها كتلة الدستوري الحر والتي تتعلق ب »إعلان رفض البرلمان للتدخل الخارجي في الشقيقة ليبيا ومناهضته لتشكيل قاعدة لوجستية داخل التراب التونسي قصد تسهيل تنفيذ هذا التدخل »، إذ لم يحصل المشروع على الأغلبية المطلقة وهي 109 أصوات.
وقد صوّت لفائدة مشروع اللائحة 94 نائبا، فيما اعترض عليه 68 نائبا واحتفظ 7 نواب بأصواتهم.
وكانت عبير موسي، رئيسة كتلة الدستوري الحر (الجهة المبادرة بتقديم مشروع اللائحة)، طالبت برفع أشغال الجلسة، بعد النقاش العام، وذلك لمدة نصف ساعة، للنظر في مقترحات التعديل التي تقدّم بها بعض النواب قبل المرور إلى التصويت على المشروع.
واعتبرت في ردها على تدخلات النواب، أن « اللائحة واضحة وترفض أي تدخل في ليبيا مهما كانت الدولة »، مشيرة إلى أنه تم الاستناد في صياغتها على أساس أن البرلمان التونسي يدين التدخل العسكري في ليبيا.
وأشارت إلى أن أول نقطة في بيان البرلمان العربي هو رفض قرار البرلمان التركي القاضي بإرسال قوى تركية إلى ليبيا. كما أدان دعم المليشيات المسلحة ومدّها بالأسلحة، مؤكدا دعم مجلس النواب الليبي
وقالت إن الأطراف التي تتهم حزبها بالاصطفاف والاستقواء بالأجنبي، « ليست لها أية حجة على ذلك وأن هذه الاتهامات ليست سوى محاولات من الأطراف ذاتها للتغطية على اصطفافها الواضح والجلي، من خلال التحركات والاتصالات المشبوهة لرئيس المجلس، راشد الغنوشي مع الرئيس التركي في علاقة بالملف الليبي
يُذكر أن مشروع اللائحة الذي تم تقديمه للمناقشة في بداية الجلسة صباح اليوم الأربعاء، أشار إلى دولتي قطر وتركيا وهو ما رفضه عديد النواب المتدخّلين الذي طالبوا بعدم ذكر أي دولة في اللائحة. وقد استجابت جهة المبادرة إلى ذلك قبل عرض المشروع على التصويت، وفقا للفصل 141 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب، لكن اللائحة سقطت لعدم حصولها على 109 أصوات.

المصدر: الاذاعة الوطنية

شاهد أيضاً

كورونا : صفر حالات اصابة جديدة

تعلم وزارة الصحة أنه بتاريخ 03 جوان 2020، تمّ إجراء 378 تحليلا مخبريا من بينها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *